مجتمع

سلطات مراكش تحجر مفرقعات عاشوراء وتحبط “الشعالة” (صور)

شعالة مراكش

علمت “العمق” أن مصالح الأمن بمراكش حجزت كمية من مفرقعات عاشوراء في عدد من المحلات بالمدينة، وحررت في شأنها محاضر قانونية.

من جهة ثانية أحبطت السلطات المحلية والأمنية بمقاطعة المنارة محاولات عدة لإشعال النار في الشارع العام بمناسبة عاشوراء، إذ رصدت مجموعة كبيرة من مخلفات الأشجار والحطب والعشب اليابس وإطارات السيارات المستعملة في عدد من النقاط السوداء.

وقامت شركة النظافة المفوض لها تدبير القطاع بالمقاطعة بحملة تمشيطية لجمع هذه المخلفات، بحضور رجال وأعوان السلطة وعدد من أفراد المجتمع المدني الناشطين في مجال البيئة.

وقالت مصادر مطلعة إن عدد المحاولات في هذا الشأن قليلة مقارنة مع السنة الماضية، مبرزة أن الأحياء في مجملها خلت تماما من هذه المظاهر، ومرت الليلة بسلام دون إشعال النار كما هو العادة في مناسبة عاشوراء.

وأضافت أن بعض جمعيات المجتمع المدني تحركت في اتجاه توعية الساكنة بخطورة مثل هذه الأفعال عبر مكبرات الصوت، وبالتجول في الشوارع الرئيسة.

وكان والي جهة مراكش آسفي قد أصدر قرارا بمنع مختلف الأنشطة المرتبطة باحتفالات عاشوراء، تزامنا مع التدابير الاحترازية الصحية لمواجهة تفشي وباء كورونا، ولتوصيات اللجنة المحلية للأمن المنعقدة بتاريخ 28 غشت الجاري بمنطقة المنارة لتنزيل هذه التعليمات الولائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *