مجتمع

“كورونا” يتسلل إلى SNRT.. المهنيون قلقون من الوضع و”دار البريهي” تطمئن

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

دعت النقابة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتعزيز الحماية الاجتماعية للعاملات والعاملين بالمؤسسة.

جاء ذلك عقب عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للإذاعة والتلفزيون اجتماعا طارئا مع مدير الموارد البشرية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، السبت الماضي، وذلك على إثر المستجدات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، في أوساط العاملين وما رافقها من قلق في صفوف المهنيين بالمؤسسة، خاصة منهم الذين يتنقلون في مهام خارجية.

وقالت النقابة في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، إن أولى الحالات التي تم اكتشافها بالشركة كانت في مركز البث التقني بطنجة، قبل أن تسجل حالة أخرى بعين الشق ضمن طاقم برنامج أسرتي.

ولفتت النقابة إلى أن الانتشار الحالي للفيروس بالمؤسسة، انطلق من القناة الرياضية بعين الشق حيث تم تسجيل ثماني حالات باستوديوهات القناة نقلها إليهم أحد الضيوف المحللين، و12 حالة في صفوف مهنيي الوحدات المتنقلة.

وطالب ذات المصدر، بالوقف الفوري لجميع التغطيات التلفزية الرياضية إلى حين توفير الضمانات الصحية الكفيلة للاشتغال الآمن، والاقتصار على عدد محدود لا يتجاوز 3 أشخاص داخل الوحدات المتنقلة، مع وقف العمل بأجهزة التكييف الحالية إلى حين التأكد من أمان استعمالها، وكذا ضمان تنقل العاملين بأعداد محدودة تراعي شروط التباعد الجسدي مع تعقيم سيارات النقل والحاملة للمعدات قبل وبعد كل استعمالها.

ومن الإجراءات التي طالبت بها النقابة أيضا، إجراء اختبارات منتظمة للعاملين وأخرى فورية للعائدين من التغطيات للتأكد من خلوهم من الفيروس، وكذا عقد اتفاقيات مع مختلف الجامعات ومسيري المرافق الرياضية لتوفير ظروف صحية وسليمة للطواقم التقنية والصحافية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وأشار البلاغ، إلى ضرورة توفير الرعاية الطبية والمتابعة الكاملة لكل من يثبت إصابته أو الاشتباه في حالته، وذلك بالتنسيق مع الجهات المسؤولة، والعمل على جعل المعدات وأدوات العمل مستخدمة من قبل نفس الشخص، وفي حالة عدم الإمكان، القيام بتنظيف وتعقيم الأجزاء الملموسة عند كل تغيير للمستعمل.

من جهتها، قالت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إنها حرصت منذ بداية تداعيات وباء كورونا على تطبيق جميع الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المختصة، وذلك بتنسيق مع ممثلي النقابات من مندوبي الأجراء وممثلي المكاتب النقابية ولجنة السلامة الصحية.

وأضافت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، أنها وضعت بهذا الخصوص، بروتوكالا خاصا بالعاملين بمختلف المصالح المركزية والجهوية مرتكزا على التعبئة الشاملة والتفاعل المستمر معهم، كما سارعت إلى توفير كل مستلزمات الوقاية من كمامات ومحلول كحولي معقم وغيرها من الأدوات الضرورية.

وأوضح ذات المصدر، أن الإدارة اعتمدت التقليص من عدد العاملين والعمل عن بُعد وعملية التفويج ومنح تسهيلات للعاملين المصابين بأمراض مزمنة حماية للجميع.

وأشارت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى أنها منفتحة على تلقي جميع الأفكار والاقتراحات من جميع الشركاء الاجتماعيين، وذلك من أجل دعم كل المجهودات التي يتم القيام بها، وسيستمر العمل بها، كواجب والتزام اتجاه مختلف فئات العاملين واتجاه الوطن.

واعتبرت الشركة أنها لم تشكل يوما بؤرة وبائية، لافتة إلى أن الأرقام المسجلة فيها لا تعدو كونها حالات محدودة، ولا تدعو الى بث دواعي القلق الجماعي لكون إدارة الشركة تعمل على تتبعها بعناية. موضحا أنه تم تسجيل20 حالة إيجابية فقط من بين 2041 اختبار.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *