المغرب العميق

عواصف رعدية تطرد “شبح الجفاف” وتعيد الحياة لواحات الجنوب الشرقي (فيديو وصور)

فيضان أودية وشعاب

عرفت عدة مناطق بالجنوب الشرقي للمملكة منذ زوال أمس الاثنين تهاطل كميات مهمة من الأمطار، أعادت الحياة إلى أودية وشعاب طالها الجفاف منذ حوالي سنة، وأنعشت آمال الفلاحين والرحل.
انقطاع طريق بسبب الأمطار
وشهدت مناطق عدة بأقاليم ورزازات وتنغير وزاكورة، تهاطل أمطار عاصفية، تسببت في فيضانات بالعديد من الأودية والشعاب، أدت إلى انقطاع حركة السير مؤقتا بعدد من المسالك الطرقية التي تخترقها الشعاب.

وبالرغم من الأضرار التي تسببت فيها هذه الأمطار العاصفية في بعض المناطق خصوصا بحقول البطاطس بأمسمرير، إلا أنها أنعشت واحات الجنوب الشرقي التي ظلت تعاني من شبح الجفاف منذ أزيد من سنة.

انقطاع طريق بسبب الأمطار

الأمطار التي تهاطلت بغزارة، أعادت الحياة أيضا لعدد من الأودية كانت قد جفت منذ شهور بسبب الجفاف، منها وادي دادس وامكون بإقليم تنغير، حيث أظهرت مقاطع فيديو نشرها مواطنون على “فيسبوك” عودة جريانها.

تضرر حقول من الأمطار العاصفية بأمسمرير

وفي هذا الإطار، كتب الناشط الجمعوي يوسف أوباعسين على صفحته بـ”فيسبوك”، “الواحة تنتعش… لكن زيارة خاطفة، وعابرة إلى سد ورزازات بدون فائدة…. الواحة بحاجة إلى سدود تلية لتخزين هذه الثروة العابرة”.
عواصف رعدية

وعلاقة بالموضوع، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، بأنه من المرتقب أن تهم، اليوم الثلاثاء، زخات رعدية محليا قوية عددا من عمالات وأقاليم المملكة.

فيضان أودية وشعاب
أمطار

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات ستهم، ابتداء من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة زوالا، عمالات وأقاليم الرشيدية، ورزازات، تارودانت، طاطا وزاكورة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الزخات ستهم أيضا عمالات وأقاليم الحوز، أزيلال، الرشيدية، فكيك، ميدلت، ورزازات، تارودانت، طاطا، تنغير وزاكورة، وذلك ابتداء من الساعة الواحدة زوالا إلى غاية الساعة العاشرة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *