اقتصاد

تصنيف ميناء طنجة المتوسط الأول إفريقيا و35 عالميا في معالجة الحاويات

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة 35 عالميا، محققا تقدما كبيرا في آخر تصنيفات “Lloyd’s List” و”Container Management” الصادرة هذا الأسبوع، وذلك بعدما كان يحتل المرتبة 46 خلال السنة الماضية.

وعالج الميناء خلال سنة 2019، 4.8 مليون حاوية، مسجلا بذلك أفضل تقدم من بين الموانئ الخمسين الأوائل، وبنمو يفوق زائد 38 في المائة.

وعلى مستوى القارة الإفريقية، حل بعد ميناء طنجة المتوسط، كل من ميناء بور سعيد بمصر في المركز 45 (3.86 مليون حاوية)، يليه ميناء دوربان بجنوب أفريقيا في المركز 71 (2.76 مليون حاوية)، وميناء الإسكندرية بمصر في المركز 90 (1.81 مليون حاوية)، ميناء لومي بالطوغو في المركز 99 (1.5 مليون حاوية)، وميناء مومباسا بكينيا في المركز 106 (1.41 مليون حاوية)، وميناء لاغوس بنيجيريا في المركز 115 (1.30 مليون حاوية).

وأصبح ميناء طنجة المتوسط أول ميناء في عملية إعادة شحن الحاويات على صعيد حوض البحر الأبيض المتوسط، ويؤكد أيضا ريادته للسنة الثالثة على التوالي على مستوى القارة الإفريقية.

وعلى المستوى العالمي، تمكن ميناء طنجة المتوسط من تجاوز قناة باناما (ميناء كولون)، بالإضافة إلى مينائي سياتل وسافانا (الولايات المتحدة)، فيليكسستو (المملكة المتحدة)، سانتوس (البرازيل)، موندرا (الهند) وفانكوفر (كندا).

يذكر أن التصنيف يضم أول 120 ميناء عبر العالم من بين 500 ميناء لديها أنشطة في مجال معالجة الحاويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *