مجتمع

المغرب يوقع عقدا مع شركة عالمية لمكافحة خطر سوسة النخيل الحمراء

تقنية مكافحة سوسة النخيل الحمراء

وقع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” التابع لوزارة الفلاحة، عقدا مع شركة Palmonitor، عقب مناقصة دولية، وذلك لمساعدته على مكافحة خطر سوسة النخيل الحمراء.

وبعد تجربة العديد من الحلول للقضاء على هذه الحشرة، أطلق المغرب دعوة دولية للمساعدة، فاستجابت palmonitor، وهي شركة متخصصة في توريد التقنيات المتقدمة التي تسمح باكتشاف يرقات السوسة الحمراء في مرحلة مبكرة جدًا من التطور.

حشرة السوسة الحمراء موطنها آسيا، ويبلغ طولها بالكاد بضعة سنتيمترات، تتسلل إلى الجزء الداخلي من الشق – جذع شجرة النخيل – وتضع مئات اليرقات، التي تتغذى على النبات، هذه الحشرة هي المسؤولة عن موت ملايين أشجار النخيل ، وهي آفة تهدد بشكل مباشر دخل ملايين الأشخاص الذين يعيشون على زراعة النخيل.

وظهرت سوسة النخيل الحمراء في الشرق الأوسط في أوائل الثمانينيات ، واستمرت في الانتشار حتى وصلت إلى المغرب حيث تم الإبلاغ عن أولى الحالات في عام 2008.

في عام 2019، قامت شركة Palmonitor بتركيب حوالي مائة جهاز استشعار في منطقة طنجة-أصيلة ، بإشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية.

بعد النتائج، تم تكليف Palmonitor بنشر عشرات الآلاف من أجهزة الاستشعار لتغطية بؤر العدوى الرئيسية في المنطقة الشمالية من البلاد ستبدأ هذه العملية في سبتمبر 2020 (تأخر العمل بسبب covid-19).

باستخدام تقنية تعتمد على الحركة الزلزالية وتحليلها بالذكاء الاصطناعي، تكمن دقة المستشعرات في أنها تستطيع الكشف عن وجود يرقات بالكاد يبلغ حجمها 10 ملم داخل جذع بحجم راحة اليد.

الهدف ليس أكثر ولا أقل من كسر دورة تطور الآفة عن طريق الكشف عن وجود يرقات السوسة الحمراء في شجرة النخيل في أقرب وقت ممكن.

مع وجود ما يقرب من 7 ملايين نخلة (في حالة نمو مستمر) ، هناك خطر كبير للغاية يتمثل في ترك السوسة تلوث مناطق النمو في جنوب شرق المغرب.

كجزء من خطة توزيع حل Palmonitor في المغرب ، وكدور استراتيجي للبلاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، سيتم إنشاء غرفة تحكم واحدة في مقر الإدارة الإقليمية لـ ONSSA في طنجة.

سيسمح بمراقبة حالة الأشجار على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Palmonitor ، السيد Jovan Dujorivc: “لقد قررنا استهداف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كسوقنا الرئيسي من أجل زيادة استخدام لتقنيتنا من أجل اكتشاف أفضل للسوسة في السنوات القادمة. نحن نعلم أن لدينا حلًا فريدًا تم إثباته مرارًا وتكرارًا للسيطرة الفعالة على انتشار الآفة “.

وقال جوناثان ليفي ، المدير العام لشركة Demeures Et Jardins ، الشريك المغربي لشركة Palmonitor “هذه هي الخطوة الأولى في عملية طويلة”.

وقال أيضا: “منذ الإعلان عن توقيع العقد مع المكتب الوطني للسلامة الاجتماعية، وردت طلبات للحصول على معلومات من جميع أنحاء المغرب ، وأيضا من الخارج.

وأضاف: “يتم تطوير الحلول مع المنظمات المختلفة وسيتم اقتراحها على المنتجين لتمكينهم من تجهيز أنفسهم بهذه التكنولوجيا.”

بفضل الحلول المبتكرة التي تقدمها Palmonitor ، يمكن طمأنة المزارعين بمعرفة أن محاصيلهم آمنة.

يمكن توفير النفقات الكيميائية والحفاظ على الإنتاج بمستوى عالٍ من الجودة ، دون أي ضرر ناتج عن المعالجات الكيميائية المتكررة ، والتي ستقتصر على ما هو ضروري تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *