مجتمع

تقرير: ارتفاع وفيات كورونا بالمغرب مرتبط بغياب العناية الطبية في الوقت المناسب

وفاة كورونا بالمغرب

ربط تقرير لجمعية “أطاك المغرب” ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في المغرب في الآونة الأخيرة بـ”انهيار المنظومة الصحية التي لم توفر العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب”.

وتابع المصدر ذاته أنه هذا الانهيار ناتج عن السياسات التي اتبعتها الدولة في هذا القطاع منذ عقود “بإيعاز من المؤسسات الدولية، التي تفرض تخفيض النفقات العمومية من أجل تسديد الديون”.

واعتبر تقرير”أطاك” أن المنظومة الصحية المغربية “تعرضت للتخريب طيلة عقود”، ودعا إلى “القطع مع السياسات التي أدت إلى هذا الواقع الذي يتخبط فيه القطاع، بالرفع من ميزانيتها لتصل على الأقل 12% من الميزانية العامة للدولة الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، والرفع من التوظيف وبناء وتجهيز المزيد من المستشفيات”.

وطالبت “أطاك” بتوفير الأطر والتجهيزات الصحية اللازمة، و”إلغاء مرسوم مارس 99 الذي يلغي مجانية الصحة”، وتوفير التجهيزات الصحية بالمناطق التي تعاني التهميش.

ودعا المصدر ذاته إلى التراجع عن كافة القوانين التي “تجعل من الصحة سلعة ومجالا مفتوحا أمام استثمارات الخواص”، والتشغيل “الفوري والمباشر لخريجي مهن الطب والتمريض للحد من النقص المهول على مستوى العاملين والعاملات بقطاع الصحة العمومي، ووضع برنامج تكويني متكامل في العلوم الطبية الحديثة والبحث العلمي الأساس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *