آخر أخبار الرياضة

إئتلاف هيئات حقوق الإنسان يدخل على خط معتقلي بني تجيت وجرادة

احتجاجات بني تجيت ببوعرفة

أعلن الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان عن تضامنه المطلق مع عائلات المعطلين المعتقلين على خلفية احتجاجات بلدة بني تجيت إقليم بوعرفة قبل أيام.

وعبر الإئتلاف في بيان له توصلت العمق بنسخة منه عن قلقه واستنكاره للمقاربة الأمنية للسلطات ضد الاحتجاجات السلمية مطالبا بإطلاق سراح كافة نشطائها المعتقلين، حيث اعتبر أن التدخل الأمني واعتقال المعتصمين واقتيادهم نحو بوعرفة تعسفا واضحا في حقهم وخرقا لحق التظاهر، حيث لم يطالبوا سوى بالحق في التشغيل.

هذا وعبر البيان عن اهتمام الإئتلاف المغربي لحقوق الإنسان بملف معتقلي جرادة، الذين توبعوا في حالة اعتقال وعرضوا على أنظار المحكمة الابتدائية بوجدة يوم 15 يوليوز وتم النطق بالحكم في حقهم يوم 19 غشت حيث تراوحت الأحكام الصادرة ضدهم بين الحكم بما قضى لأحد المعتقلين وسنة سجنا نافذا.

هذه الاعتقالات، يقول البيان ذاته،تمت على إثر احتجاج بعض النشطاء بعد حدوث وفيات جديدة في الحفر التي يستعملها السكان لاستخراج الفحم في شروط خطيرة ذهب ضحيتها العديد من المواطنين ولازالت تهدد الكثيرين بسبب عدم تنفيذ السلطات لالتزامها الذي قدمته بعد حراك سنة 2018 بوضع برامج تنموية في المدينة لتوفير بدائل للسكان .

هذا وإستنكر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، بشدة ما طال المعتقلين وعائلاتهم ودفاعهم من خروقات لحقوقهم في الاحتجاج السلمي وحق الشغل، مطالبا باطلاق سراح معتقلي بني تيجيت ومعتقلي جرادة وكافة المعتقلين، كما رفض الإئتلاف المغربي في بيانه، استعمال جميع أنواع العنف.

كما تطرق البيان لملف معتقلي جرادة حيث استنكر ما وصفه بـ”انتهاك” حقوق الدفاع خلال محاكمة معتقلي جرادة من خلال حرمان المحامين من التخابر مع المعتقلين ، وعدم تمكينهم من الوثائق المتضمنة في الملف.

هذا واختتم البيان الموقع من طرف عشرين هيئة، بإعلان دعمه مطالب المعتقلين وفي مقدمتها الحق في الشغل، كحق دستوري يضمن الكرامة والمساواة لصالح حملة الشهادات وكافة المعطلين على الصعيد الوطني، والحق في بديل تنموي لمدينة جرادة الذي التزمت به الدولة . والمطالبة بفك الحصار عن عائلات معتقلي بلدة بني تجيت والإفراج عن ذويهم، مع “تحميل السلطات محليا ووطنيا كامل المسؤولية في خلق أجواء الاحتقان بالمنطقة في ظرف جائحة كورونا المستجد”.

يذكر أن بلدة بني تجيت إقليم بوعرفة، شهدت إحتجاجات مجموعة من حملة الشواهد من أبناء المنطقة قبل أسبوعين، عرفت اعتقال 7 أشخاص اعتصموا بمقر دائرة بني تجيت، حيث جرى نقلهم نحو مدينة بوعرفة، الأمر الذي أدى لوقفات احتجاجية ومبيت عائلات هؤلاء المعتقلين في العراء للمطالبة بإطلاق سراحهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *