مجتمع

الـCNSS تطلق بوابة إلكترونية أمام مهنيي السياحة للاستفادة من 2000 درهم

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن إحداث بوابة إلكترونية جديدة، سيتم إطلاقها يوم الثلاثاء 8 شتنبر 2020 بهدف تمكين المقاولات العاملة في القطاع السياحي  من التصريح بأجرائها والمتدربين لديها من أجل الاستفادة من تعويض جزافي شهري ممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، قدره 2000 درهم.

ووفق بلاغ صادر عن الصندوق، تتوفر “العمق” على نسخة منه، فسيتم ذلكل خلال الفترة الممتدة من فاتح يوليوز إلى متم دجنبر 2020، بالإضافة إلى الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

ويأتي ذلك، بعدما تم توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف بين ممثلي كل من الحكومة و الكونفدرالية الوطنية للسياحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بهدف تقديم الدعم للأجراء والمتدربين في إطار عقود الإدماج، وكذا المرشدين السياحيين العاملين في القطاع.

وأوضح البلاغ، أن الاستفادة من التعويض تبقى مشروطة بانخفاض رقم معاملات المقاولة، على الأقل بنسبة 25 بالمائة، ويجب أن تحافظ هاته المقاولات على 80 المائة على الأقل من مناصب الشغل لديها.

وأشار إلى أن هذا الإجراء، يهم كلا من مؤسسات الإيواء المصنفة، و وكالات الأسفار، وأصحاب النقل السياحي، والأجراء والمتدربين في إطار عقود الإدماج العاملين بالقطاع، إضافة إلى المرشدين السياحيين المسجلين بنظام الضمان الاجتماعي بموجب قانوني رقم 98.15 و 99.15 المتعلقين بالتغطية الصحية و الاجتماعية للعاملين غير الأجراء.

وعلى المشغلين الراغبين في استفادة الأجراء العاملين لديهم من هذا الدعم المالي أن يقوموا بالتصريح بهم خلال الفترة الممتدة من 16 من الشهر الجاري إلى 3 من الشهر الموالي، و بصفة استثنائية من 8 إلى 15 من شهر شتنبر بالنسبة لشهري يوليوز و غشت الماضيين.

وخلص البلاغ، أنه لتسهيل لاستعمال هذه المنصة الجديدة، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإعداد شريط مصور ودليل توضيحي يمكن تصفحهما عبر موقعه الرسمي www.cnss.ma وعبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *