صحف: القصر يستشير اليازغي وملتح يطعن دركيين

صحف: القصر يستشير اليازغي وملتح يطعن دركيين

13 فبراير 2017 - 20:35

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن القصر الملكي يستشير وزير الدولة السابق والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي، في بعض الملفات لاسيما تلك المتعلقة بالعلاقات مع دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأضاف الخبر ذاته، أن القصر نادى مرارا على اليازغي في الشهور الأخيرة لاستشارته بخصوص جولات ملكية هيئ لها إلى بعض الدول الإفريقية التي يعد زعماؤها اشتراكيين، ولديهم علاقات صداقة مع اليازغي في إطار عمل مشترك بينهم في منظمات أممية.

وأشارت اليومية، أنه وفي إحدى المرات نودي على اليازغي شهر نونبر الماضي، للغرض نفسه إلى مراكش، حيث كان المؤتمر الدولي للمناخ كوب 22 على وشك الانطلاق، ثم دعي إلى حضور حفل في المؤتمر لكن تبين أن اليازغي لم توجه إليه الدعوة فقامت المصالح المعنية باستصدار دعوة في الحين.

وفي خبر آخر، قالت أخبار اليوم، إنه رغم مرور شهور طويلة على تعيينه ضمن أكبر عملية تغيير في صفوف الدبلوماسيين المغاربة، لم يستقبل بعد القيادي الحركي السابق، المختار غامبو، من طرف الرئيس الكيني.

وأوضح الخبر ذاته، أن غامبو الذي التحق بالعاصمة نيروبي ويباشر مهامه هناك على رأس السفارة المغربية، لم يقدم بعد أوراق اعتماده في استقبال رسمي، وهو الإجراء البروتوكولي الضروري في العلاقات بين الدول.

وذكرت أخبار اليوم، أن مصادر كينية محلية أدرجت الأمر في سياق يبعده عن أي موقف رافض من جانب كينيا للسفير المغربي الجديد، موصحة أنه يشمل سفراء خمس دول ترتبط بعلاقات قوية مع كينيا، وهي كل من فرنسا والسعودية وزامبيا والأردن إلى جانب المغرب.

إلى يومية الصباح التي نشرت أن جماعة سيدي الزوين اهتزت الأحد، على وقع جريمة بشعة راحت ضحيتها امرأة في الخمسين من عمرها، فيما أصيبت أخرى بجروح خطيرة، نقلت على إثرها إلى مستشفى ابن طفيل، كما أصيب مسؤولان بمركز الدرك الملكي بجروح متفاوتة الخطورة.

وحسب الخبر ذاته، فإن المتهم خرج من البيت الذي كان مسرحا للجريمة وهو يصيح الله أكبر، مشيرا أن المتهم البالغ من العمر 25 سنة، كان بصدد زيارة بيت خالته بدرب الشايش، وهي شقيقة المرأة التي ربته، والتي أفلتت من موت محقق، قبل أن يجهز على جارتها الخمسينية.

وأفادت الصباح، أن عناصر الدرك الملكي طاردت المتهم الذي ارتفعت حالة الهستيريا التي كان عليها، قبل أن تحاصره، غير أنه كان يلوح بسكينين قبل أن يصيب اثنين، منهما رئيس المركز بجروح في الكتف، كما أصيب كاتبه ورتبته أحودان، بإصابات طفيفة عندما حاول شل حركته ليتم تصفيده ونقله لمركز الدرك من أجل التحقيق معه.

ونقرأ في خبر آخر، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة، أحالت اليوم الإثنين على وكيل الملك مغنيا شعبيا، بتهم انتخال صفة ينظمها القانون والنصب والسرقة.

وأوردت الصباح، أن شكايات تقاطرت على مختلف المصالح الأمنية، يفيد فيها أصحابها أن شرطيا من فرقة الدراجين ابتزهم في مبالغ مالية متفاوتة القيمة بمنتزه غابوي غير بعيد عن أكاديمية الشرطة، وفتحت ولاية الأمن تحقيقا في الموضوع، لتظهر أن الأمر يتعلق بفنان شعبي بالجهة، ليتم الترصد له وإيقافه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المغرب: لا سلام دون أن يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس

العثماني أمام قادة العالم: حان الوقت لإحصاء ساكنة تندوف ووضع حد لاختلاس المساعدات

المغرب يدعو لتحويل جائحة كورونا إلى فرصة لإيجاد نظام عالمي أكثر عدلا وانسجاما

تابعنا على