سياسة

في دورة استثنائية.. مجلس جهة الشمال يخصص 100 مليون درهم لمواجهة كورونا

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال دورته الاستثنائية المنعقدة الاثنين بطنجة، على تعبئة 100 مليون درهم لمواجهة جائحة “كوفيد-19” بالجهة، وذلك ضمن ملحق تعديلي لاتفاقية تجويد العرض الصحي تربط المجلس والمديرية الجهوية للصحة.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن هذه الاتفاقية التي تغطي الفترة الممتدة ما بين 2020 و2021، تهدف إلى تجويد العرض الصحي بالجهة، من خلال أساسا تعزيز المستشفيات الإقليمية بمختبرات الكشف عن فيروس كورونا المستجد المسبب لوباء “كوفيد -19” وكل ما يرتبط بمواجهة الفيروس.

وأشار إلى أن هذا المسعى ينضاف إلى أهداف كانت الاتفاقية الأصلية قد نصت عليها، ويتعلق الأمر بالمساهمة في تقوية البنيات التحتية الطبية بمختلف عمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، عبر تعزيز المستشفيات بالتجهيزات الطبية ودعم مراكز تحاقن الدم.

ويلتزم مجلس الجهة في هذا الإطار، بتعبئة غلاف مالي قيمته 100 مليون درهم على مدى سنتين لتلبية الحاجيات المعبر عنها في الاتفاقية التي عهد بتنفيذها لوكالة تنمية أقاليم الشمال.

من جانبها، تلتزم المديرية الجهوية للصحة، بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية داخل جميع البنيات الاستشفائية المخصصة لاستقبال مرضى “كوفيد-19” بتراب الجهة، وتعزيز الأطقم الطبية وشبه الطبية، إضافة إلى تتبع ومواكبة انجاز المشروع بتنسيق مع باقي الشركاء ، والسهر على التشغيل الأمثل للتجهيزات والمعدات الطبية وكذا صيانتها.

واعتبر مجلس الجهة أن هذا الملحق التعديلي، يأتي تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى 20 غشت الأخير، والذي دعا فيه الملك محمد السادس كافة المتدخلين إلى بذل جهود استثنائية من أجل التصدي لهاته الجائحة، في ظل الارتفاع المتصاعد لمعدلات الإصابة بهذا الوباء.

وخلال نفس دورة شتنبر الاستثنائية، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على مشروع اتفاقية إطار حول تنزيل البرنامج المندمج لتنمية عمالات وأقاليم الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تجمع بين كل من مجلس الجهة وولاية الجهة والعمالات والأقاليم الثمانية، إلى إنجاز مشاريع تنموية بأقاليم الجهة عبر عدة محاور، حيث سيعهد بتنفيذ هذه المشاريع التي سيتم إنجازها على مدى ثلاث سنوات (2021-2023)، إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وتتضمن الاتفاقية، العمل على تهيئة وإحداث وتقوية الطرق والمسالك غير المصنفة، وتعميم الولوج للماء الشروب بالجهة، وتقوية وتعميم الكهربة بالجهة، وإحداث وتهيئة ملاعب القرب، وتهيئة وتدبير المنتزهات، ثم تأهيل المراكز الجماعية فيما يخص التطهير السائل والطرق.

وستساهم ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومعها العمالات والأقاليم، في تنفيذ هذا المشروع وكذا التتبع والتنسيق بين الشركاء، وفق البلاغ.

ووأشار المصدر ذاته، أن هذه الاتفاقية تنسجم مع التوجيهات الملكية بدعم العلم القروي، عبر وضع مخطط عمل مندمج، يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *