مجتمع

بعد تزايد إصابات كورونا في صفوف الشغيلة التعليمية بخريبكة.. نقابات تطالب بتأجيل الدخول المدرسي

طالبت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة، الوزارة الوصية بتأجيل الدخول المدرسي إلى حين تحسن الحالة الوبائية بالإقليم وتوفير شروط السلامة الصحية.

وحمٌل التنسيق النقابي الذي يضم نقابات UMT-FDT-UGTM-UNTM، في بلاغ له توصلت “العمق” بنسخة منه، الوزارة مسؤولية ما أسماه “التدبير الانفرادي للدخول المدرسي الحالي”.

وسجلت النقابات “غيابا شبه تام لأبسط الشروط المتعلقة بالأنماط البيداغوجية والإجراءات الوقائية والاحترازية التي من شأنها أن تحفظ صحة وسلامة الشغيلة التعليمية والتلاميذ والتلميذات وكل الفاعلين بالمدرسة العمومية”.

وقال البيان ذاته، إن الإقليم “يعيش في ظل التداعيات النفسية لجائحة كورونا المستجد على كافة القطاعات الحيوية وخاصة قطاع التربية الوطنية وما آلت إليها أوضاع المنظومة التربوية، مع غياب الرؤية الواضحة للدخول المدرسي الحالي، والمقاربة التشاركية في تدبير قطاع حيوي واستراتيجي”.

وأشار المصدر ذاته، إلى “ضعف شروط سلامة الأطر التربوية والادارية والتلاميذ والتلميذات ومختلف المرتفقين”، لافتا إلى “ندرة مستلزمات التعقيم والنظافة والتشوير في جميع المؤسسات التعليمية الحضرية والقروية بالإقليم وداخل المديرية الإقليمية وملاحقها”.

كما أشار البلاغ إلى “غياب رؤية واضحة للداخليات والمطاعم المدرسية والنقل المدرسي، والخصاص المهول في الأطر الإدارية وخاصة في فئة أعوان النظافة والحراسة، بالإضافة إلى إصابة عدد من أفراد الشغيلة التعليمية بوباء كوفيد 19 المستجد”.

وأهاب التنسيق النقابي ذاته، بالشغيلة التعليمية بالإقليم بالمزيد من اليقظة والحذر وعدم القيام بأي مهام خارج المهام القانونية، وذلك دفاعا على المدرسة العمومية وعلى مصالح الشغيلة التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *