مجتمع

وزراة العدل تتفق مع التامك على تجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالسجون

وقعت وزارة العدل مذكرة تفاهم مع المندوبية العامة لإدارة السجون أمس الاثنين، تتعلق بتجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية.

يأتي ذلك، وفق بلاغ للوزارة، بعد النجاح الذي حققته تقنية المحاكمة عن بعد، ومساهمتها الكبيرة في منع تفشي وباء كورونا المستجد في صفوف المعتقلين وموظفي المؤسسات السجنية والمحاكم ورجال القوة العمومية، والبت في قضايا المشتبه فيهم المتابعين في حالة اعتقال داخل آجال معقولة، وكذا حرصا على تجويد هذه التقنية بما يُسهم في تعزيز وتثمين المكتسبات المحققة، وتنزيلا لاستراتيجيتها في مجال التحول الرقمي للعدالة، والرفع من نجاعة الإدارة القضائية بالمحاكم.

وقالت الوزارة، إنها ستقوم بموجب هذه المذكرة بتجهيز هذه القاعات بالمعدات والبرامج المعلوماتية اللازمة لهذه الخدمة وضمان صيانتها، وبربطها بخطوط الانترنيت عالي الصبيب الذي يضمن جودة الصوت والصورة وعدم انقطاع البث، مع تعزيز الحسابات الالكترونية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد مع مختلف محاكم المملكة.

وستقوم المندوبية العامة لإدارة السجون، بتوفير فضاءات داخل المؤسسات السجنية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد وضمان الأمن و النظام داخلها.

توقيع هذه المذكرة، يأتي أضيا في ظل استمرار جائحة كورونا، والحاجة إلى استمرار اعتماد هذه التقنية خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعد تسجيل ارتفاع مقلق خلال الأسابيع الماضية في أعداد الإصابات و الوفيات بسبب هذا الوباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *