سياسة

الاستقلال: الحوار الليبي بالمغرب سيساهم في بناء الثقة لإنهاء معاناة الشعب الليبي

ثمن حزب الإستقلال، المساعي الدبلوماسية المغربية لإيجاد حل للأزمة الليبية وإنهاء معاناة الشعب الليبي، معلنا تقديره عاليا لاحتضان المغرب للحوار الليبي بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة.

واعتبر الحزب أن هدف الحوار الليبي هو بناء الثقة وتقريب الرؤى ووجهات النظر بين الأطراف والوصول إلى تفاهمات حول مختلف القضايا الخلافية، وتهيئة الأرضية والظروف الجيدة لإطلاق حوار سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل النزاع الليبي.

وفي هذا الإطار، نوه حزب الميزان، في بيان له عقب اجتماع عن بعد عقدته اللجنة التنفيذية للحزب، أمس الثلاثاء، بالمبادرة المغربية التي حظيت بالدعم والإشادة من المنتظم الأممي ومن الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية ومختلف الأطراف الدولية الفاعلة.

من جهة أخرى، سجل الحزب “باعتزاز المبادرة الملكية الحكيمة المتعلقة بوضع بلادنا في خضم الجهود الدولية لمكافحة جائحة كورونا، من خلال تعزيز التعاون العملي مع جمهورية الصين الشعبية في هذا المجال، والمساهمة في جهود البحث عن لقاح لعلاج الوباء، والذي تشارك بلادنا باتفاق مع الجانب الصيني في تجاربه السريرية”

واعتبر حزب الميزان في بيانه الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “الرؤية الملكية ببعدها الاستراتيجي، ستمكن بلادنا من التموقع الجيد وسط اقتصاد عالمي جديد في طور التشكل، والاستفادة من إعادة توزيع العمل على الصعيد الدولي” حسب تعبير البيان ذاته.

من جهة أخرى، انتقد حزب الميزان الحكومة، معتبرا أنها “قدمت استقالتها من مسؤولياتها تجاه البلاد وتجاه المواطنات والمواطنين واستسلامها للأمر الواقع في ظل تفاقم الوضعية الوبائية، والاستهتار الكبير بالمواطنين والتي جسدتها القرارات الحكومية الاخيرة المتعلقة بالصحة والدخول المدرسي، وعودة تقييد التنقل”.

وأضاف الحزب أن هذا الأمر “يفقد الحكومة ما تبقى من المصداقية ومن ثقة المواطنين”، مبرزا أنه “أمام هذا الواقع الحكومي المأزوم، تحاول بعض القطاعات الوزارية المعدودة إنقاذ الوضع بإصدار قرارات لتدبير الطوارئ وإطفاء الحرائق”.

وأشاد التنظيم السياسي ذاته، “بتعبئة المنظمات الموازية للحزب وخاصة المرأة الاستقلالية والشبيبة الاستقلالية، وكذا مختلف الجمعيات والهيئات والروابط المهنية، وتجاوبهم التلقائي والمسؤول وبروح وطنية عالية مع مضامين الخطاب الملكي لـ20 غشت في ذكرى ثورة الملك والشعب”.

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بالانخراط في عمليات التحسيس والتوعية للمواطنات والمواطنين بالتدابير والإجراءات الاحترازية والاستباقية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار جائحة كورونا، معلنا تقديره جهودهم الوطنية في مساعدة وإسناد السلطات العمومية في تنزيل التوجيهات الملكية بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *