خارج الحدود

تعليمات هامة للراغبين في الحصول على اللقاح الروسي لكورونا “سبوتنيك 5”

نشرت وكالة الأنباء الروسية، أمس الثلاثاء، منشورا يحدد مجموعة من التعليمات، للراغبين في الحصول على لقاح كوفيد 19، والذي أعلن عنه الرئيس الروسي بوتين شهر غشت الماضي، وأطلق عليه إسم سبوتينك 5.

وفي مايلي جملة من التدابير والتوجيهات التي حملها المنشور:

قبل التطعيم:

ينصح الباحثون الروس، المشرفون على عملية إنتاج سبوتنيك 5، أن يخضع الراغب في التلقيح لعملية قياس لدرجة الحرارة، وذلك للتأكد من حرارة جسمه، قبل تلقيحه.

استخدام بحذر مع هذه الأمراض:

سرد المنشور، مجموعة من الأمراض التي يجب على حاملها، التعامل مع التلقيح بحذر، وتشمل اللائحة هذه الأمراض:

الكبد، الكلى المزمنة، وداء السكري، والصرع، الإضطرابات الشديدة في جهاز الغدد الصماء، والسكتات الدماغية، والسكتات الدماغية، وأمراض الربو والرئة، وأمراض الجهاز العصبي المركزي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونقص المناعة الأولية والثانوية، وأمراض المناعة الذاتية.

الأعراض الجانبية للقاح:

من المننتظر أن يعرف جسد كل شخص تلقى اللقاح، حسب الباحثين الروسيين، مجموعة من العوارض، نجملها كالتالي:

احمرار في مكان التلقيح، مصحوب ببعض الألم والصداع والغثيان، مع تسجيل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة يصل 37،5، وحدوث قشعريرة وفقدان للشهية، وردود فعل تحسيسية.

المنع المؤقت من التطعيم:

هناتك مجموعة من الأشخاص، قد يمنعون مؤقتا من تلقي التلقيح ضد كورونا، وتشمل اللائحة: المصابون بالزكام، وويمكن تطيعمهم بعد انخفاض درجة حرارتهم، ومرضى الجهاز الهضمي، ولايمكن تلقيحهم إلا بعد استقرار حالتهم، والمصابون بالأمراض المزمنة والحادة، وهذه الفئة يمكن تطعيمها بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع من الشفاء التام، والمرأة الحامل حتى تضع مولودها، وكذلك المرضعة.

موانع التطعيم نهائيا:

حدد الباحثون الروس، هذه الفئة، في الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة لأي مكون من مكونات اللقاح.

بعد التطيعم:

بعد أن يستفيد الشخص من التلقيح، يرى الباحثون الروس، أنه يستوجب خضوعه للرعاية الطبية، لفترة لاتقل على نصف ساعة، قبل السماح له بمغادرة مكان التلقيح، تحسبا لأية مضاعفات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *