أدب وفنون

فيلم عن “سنوات الرصاص” و”تازمامرت”.. “دوار البوم” يُعرض لأول مرة على الشاشة

فيلم سينمائي مغربي

يرتقب أن يعرض الفيلم السينمائي المغربي “كيليكس- دوار البوم” لمخرجه عز العرب العلوي، لأول مرة على الشاشة الصغيرة يوم الجمعة 11 شتنبر الجاري في الساعة التاسعة على القناة الأولى.

الفيلم صدر عام 2018، وهو بطولة مجموعة من الوجوه الفنية المعروفة، منها: محمد الرزين، حسن بديدا، أمين الناجي، كمال كاظمي، فاطمة هراندي، نعيمة المشرقي، وآخرون.

وكان “كيليكس- دوار البوم” قد عرض لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة في دورته التاسعة عشر (2018)، وحظي فيه بإعجاب النقاد والوجوه الفنية المغربية والعربية والأجنبية الحاضرة بالمحفل السينمائي.

ويقارب المخرج المغربي عز العرب العلوي في فيلمه “كيليكيس.. دوار البوم” معتقل تازمامرات الشهير في فترة ما بات يصطلح عليه بسنوات الرصاص، حيث عالج الفيلم الواقع اليومي لسجاني وحراس المعتقل بدل التركيز مباشرة على حكايات المعتقلين السياسيين.

واستغرق الاشتغال على الفيلم، أزيد من أربع سنوات، حسب ما كشف عنه المخرج في تصريحات سابقة للعمق.

واستطاع الفيلم المذكور أن يحصل على سبعة عشر جائزة منها، الجائزة الكبرى لمهرجان القمة السينمائي الدولي نيسفييل بصربيا، وجائزة أفضل إخراج بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وجائزة التميز لأحسن فيلم أجنبي بمهرجان كندا الدولي للفيلم.

كما شارك الفيلم بعدد من المهرجانات الدولية في كل من إيطاليا، فرنسا، سويسرا، أمريكا، الهند، كندا، بريطانيا، والمكسيك.

يشار أن فيلم “كيليكس – دوار البوم” هو الفيلم الثاني لعز العرب العلوي بعد فيلم “أندرومان من لحم وفحم” في العام 2012، والذي حصل على جوائز عالمية وصنفه الكثيرون من النقاد من بين أفضل الأفلام المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.