اقتصاد

هذه أهم أولويات “الباطرونا” خلال الدخول الاقتصادي 2020-2021 (فيديو)

قال هشام زوانات رئيس اللجنة الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن الأخير يشتغل على مجموعة من الأوليات خلال الدخول الاقتصادي 2020-2021، أهمها تنزيل وتنفيذ التعليمات الملكية السامية التي جاء بها خطاب العرش، وهي خلق شراكات بين القطاعين العام والخاص وتعميم تدريجي للتغطية والحماية الاجتماعية لمدة 5 سنوات وخلق صندوق الاستثمار الاستراتيجي.

وأبرز زوانات، في تصريح للصحافة على هامش لقاء بمقر الباطرونا اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أنه من بين الأولويات أيضا، “تخفيف القيود والصعوبات الإدراية والجبائية على الاقتصاد الوطني لكي يتم إقلاعه بشكل سريع، وطرح بواقعية وضعية القطاع غير المهيكل لدمجه تدريجيا، بالإضافة إلى الصفقات العمومية التي يجب أن تكون في مستوى مهم لمواكبة الطلبيات”.

وشدد المتحدث، على أن الأفضلية الوطنية يجب أن تكون داخل الصفقات العمومية، مع تخفيف القيود الاجتماعية على الاقتصاد الوطني، حيث نعيش مرحلة بها تداعيات اجتماعية كثيرة، ويلزم أولا تطبيق جميع النصوص التي تمنح مرونة بالنسبة للشركات للتخفيف من عبء الاجور، بالإضافة إلى تشريع اجتماعي لا يخضع لبطء الحوار الاجتماعي.

وأضاف أنه من الأوليات أيضا،  مشروع قانون المالية لسنة 2021 والذي “نتمنى أن يكون واقعيا”، ثم احترام كل المعايير الصحية والقررات الحكومية في محاربة الوباء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *