خارج الحدود

جامعة الدول العربية ترفض مشروع قرار فلسطيني بإدانة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

التطبيع مع إسرائيل

أسقطت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين، يُدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، وذلك في اجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.

ووفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية للأنباء، فإن فلسطين توافقت مع الدول العربية، قبيل انطلاق الدورة العادية للجامعة العربية، اليوم الأربعاء، على إصدار بيان ختامي، لا يتضمن إدانة للاتفاق التطبيعي، لكنه يشدد على ضرورة الالتزام بالمبادرة العربية لعام 2002 والتي تربط التطبيع بالإنهاء الكامل للاحتلال الإسرائيلي، والالتزام بحل الدولتين، ومبدأ الأرض مقابل السلام.

وحسب المصدر ذاته، فإن فلسطين فوجئت مساء اليوم الأربعاء، بعدم التزام بعض الدول العربية (لم يتم ذكرها) بالنص الذي تم التوافق عليه، وحاولت إضافة بنود تُضفي الشرعية على اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

وردا على خرق الاتفاق، عادت فلسطين وطرحت مشروع قرار يُدين الاتفاق الثلاثي التطبيعي (الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي)، لكن الدول العربية، بحسب دبلوماسي رفيع للأناضول، أسقطت مشروع القرار الفلسطيني.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، قد دعا في كلمة له خلال رئاسته الاجتماع، الدول العربية إلى رفض اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي، قائلا: “نرفض خطوة التطبيع الإماراتي ونأمل منكم عدم قبولها”.

يأتي ذلك بعدما أعلنت دولة الإمارات يوم 13 غشت الماضي، توصلها إلى اتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل، وذلك برعاية أمريكية، وهو ما رفضته القيادة والفصائل الفلسطينية، وأثار جدلا واسعا في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *