مجتمع

الدول الآمنة من فيروس كورونا .. تصنيف دولي يضع المغرب في الرتبة 104 عالميا

بسبب استمرار تسجيله لأرقام مرتفعة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وضع تصنيف جديد لمؤسسة “DEEP KNOWLEDGE GROUPE”، المغرب في المرتبة 104 عالميا ضمن قائمة الدول الآمنة من فيروس كورونا المستجد، وذلك بمعدل 465.06 نقطة.

التصنيف يعتمد على مجموعة من المؤشرات، أبرزها فعالية الحجر الصحي التي حصل فيا على ما مجموعه 108.82 نقطة، ثم فعالية الحكومة التي حصل فيها على 98.07 نقطة، والكشف عن الفيروس 63.87 نقطة.

كما حصل المغرب على 47.3 في جاهزية الرعاية الصحية، و82.12 نقطة في ضعف الدولة، أما في مستوى التأهب لحالة الطوارئ فقد حصل 64.88 نقطة.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت ألمانيا المرتبة الأولى كأكثر الدول أمنا من الفيروس، تلتها نيوزلندا، ثم كوريا الجنوبية، فسويسرا في المرتبة الرابعة، ثم اليابان في المرتبة الخامسة.

أما على صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد تصدرت الإمارات الترتيب  تلتها السعودية في المرتبة الثانية، ثم الكويت في المرتبة الثالثة، فالبحرين في المرتبة الرابعة، وقطر في المرتبة الخامسة، فعمان في المرتبة السادسة، وتونس السابع، فالأردن في المرتبة الثامنة، ثم موريتانيا في المرتبة التاسعة، ومصر في المرتبة العاشرة، والجزائر في المرتبة الحادية عشر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *