خارج الحدود، سياسة

رسميا .. طرفا الصراع في ليبيا يعلنان التوصل إلى اتفاق شامل بالمغرب

أعلن طرفا الصراع الليبي، مساء اليوم الخميس بمدينة بوزنيقة المغربية، توصلهما إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بليبيا.

كما اتفق الطرفان على استرسال هذا الحوار واستئناف هذه اللقاءات في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، من أجل استكمال الإجراءات اللازمة من المجلسين التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق.

جاء ذلك في البيان الختامي المشترك لوفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، والذي تلاه إدريس عمران عن مجلس النواب الليبي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وكشف البيان الختامي للحوار الليبي بالمغرب، أن هذه اللقاءات جرت في أجواء ودية وأخوية يسودها التفاهم والتوافق، وهو ما أسفر عن تحقيق اتفاق شامل حول معايير وآليات تولي المناصب السيادية بليبيا.

وأوضح البيان أن هذا الحوار بين الفرقاء الليبيين الذي جرى تنظيمه في منتجع الباهية بمدينة بوزنيقة قرب الرباط، كان يرمي إلى الوصول لتوافق بين المجلسين حول المناصب السيادية بهدف توحيدها.

وفي هذا السياق، دعا الطرفان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى دعم جهود المملكة المغربية الرامية إلى توفير الظروف الملائمة وخلق المناخ المناسب للوصول لتسوية سياسية شاملة في ليبيا.

وأشار البيان إلى أن الحوار الذي احتضنه المغرب جاء في ظل “ما وصلت إليه الأوضاع في البلاد على مختلف المستويات والصعد، من حالة شديدة الخطورة باتت تهدد سلامة الدولة ووحدة أراضيها وسيادتها، نتيجة التدخلات الخارجية السلبية التي تؤجج الحروب والاصطفافات المناطقية والجهوية والإيديولوجية”.

كما يأتي الحوار “استشعارا منا لخطورة التداعيات الناجمة عن الانقسام السياسي والمؤسساتي الذي ينتج عنه فقدان ثقة المواطن في أداء المؤسسات التشريعية والتنفيذية والرقابية لسوء الأوضاع المعيشية في كافة مناحي الحياة”، وفق تعبير البيان ذاته.

وأبرز الطرفان أيضا، أن الحوار جاء تطبيقا لنص المادة 15 من اتفاق الصخيرات، وتأكيدا على مخرجات مؤتمر برلين التي تدعم الحل السياسي، وبناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ونقل البيان إلى المملكة المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس، “أسمى آيات الشكر والعرفان من الشعب الليبي لما تقدمه من دعم ومساندة لتجاوز أزمته وتحقيق آماله وتطلعاته لبناء دولة مدنية ديمقراطية ينعم فيها بالسلام والأمن والاستقرار”.

وكان الوفدان قد استهلا جلسات الحوار، يوم الأحد الماضي ببوزنيقة، حيث أعربا عن رغبتهما الصادقة في تحقيق توافق يصل بليبيا إلى بر الأمان لإنهاء معاناة المواطن الليبي، كما أعلنا في بلاغ سابق عن تحقيق “تفاهمات مهمة” تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة.

وينعقد هذا الحوار بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إلى المملكة بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

كما يأتي بعد أسابيع من زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، إلى المغرب في إطار المشاورات التي تقودها مع مختلف الأطراف الليبية وكذا مع الشركاء الإقليميين والدوليين بغية إيجاد حل للأزمة الليبية.

ولقيت مبادرة المغرب باحتضان الحوار بين الفرقاء الليبيين، دعما وإشادة دوليين، حيث أشادت به الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وتجمع دول الساحل والصحراء، إلى جانب عدة دول أبرزها فرنسا وتركيا والأردن وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وموريتانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *