أخبار الساعة، مجتمع

بعد مقاطعتهم اجتماع الدخول المدرسي.. أساتذة ثانوية تأهيلية يحتجون أمام مديرية التعليم بأزيلال

بعد مقاطعة اجتماع بداية الموسم الدراسي 2020/2021، وجميع الأنشطة الموازية له، نظم أساتذة ثانوية أزود التأهيلية أزيلال، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية، أمام مديرية التعليم بأزيلال.

الأساتذة المحتجون، رافعوا شعارات ضد مشكل الاكتظاظ الذي عرفته المؤسسة خلال السنوات الأخيرة، محملين المدير الإقليمي مسؤولية إفشال الدخول المدرسي بالمؤسسة.

وأعلن الأساتذة عن إضرابهم عن العمل إلى غاية حل الملف، معلنين استعدادهم  للدخول في أشكال نضالية تصعيدية إذا ما استمر تهرب وتلاعب المديرية الإقليمية، مؤكدين على دعوة كافة الهيئات النقابية والحقوقية إلى الدعم والمساندة.

جاء ذلك في بيان صادر عن أستاذات وأساتذة ثانوية أزود التأهيلية بأزيلال، مؤكدين أن هذه الأخيرة تعيش أزمة، نتج عنها اكتظاظ غير مسبوق بالمؤسسة (45 تلميذ في جل الأقسام الأدبية)، مما يشكل تهديدا صريحا للسلامة الجسدية للمتعلمات والمتعلمين وكافة الأطر الإدارية والتربوية، كما يعد خرقا سافرا لمختلف المذكرات الوزارية بهذا الصدد.

وأشار البلاغ ذاته، الذي توصلت العمق بنسخة منه، إلى أن أستاذات وأساتذة المؤسسة منذ نهاية الموسم الدراسي المنصرم، دخلوا في أشكال نضالية، كان أبرزها توجيه عريضة احتجاجية إلى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال، وهو ما قوبل بالتجاهل من طرفها، ليضطر مع ذلك أستاذات وأساتذة المؤسسة إلى الدخول في إضراب عن العمل يومي الأربعاء والخميس 09 و10 شتنبر 2020، الشيء الذي دفع بالمديرية الإقليمية إلى الدعوة لجلسة حوار قابلناها بالترحيب،

وزاد، غير أننا تفاجأنا يومه الخميس 10 شتنبر بتأخر المدير الإقليمي عن جلسة الحوار بما يقارب الساعة والنصف عن الموعد المحدد من طرفه، ووعيا منا بأهمية الحوار ومركزيته في حل الأزمات، وتأكيدا منا على أننا مستعدون لأن نكون جزءا من الحل لا الأزمة، فقد اضطررنا إلى عدم الانسحاب وانتظار حضور الطرف المحاور في شخص المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال.

وأضاف المصدر، ذاته، بعدما حضر السيد المدير متأخرا، تفاجأنا بغياب المصالح المختصة ممثلة في السيد رئيس مصلحة التخطيط، كما تفاجأنا أكثر برفض المدير الإقليمي الدخول إلى القاعة المخصصة للحوار، مشترطا طرد ممثل إحدى النقابات التعليمية الداعمة للملف، وهو ما قابله الأساتذة بالرفض، لينسحب المدير الإقليمي بكل غرابة تاركا خلفه 1200 متعلم ومتعلمة بدون دخول مدرسي.

من جهة أخرى، حمل البلاغ عينه، مسؤولية فشل الدخول المدرسي بالمؤسسة للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال، معلنا تشبته بالحوار كأداة فعالة لحل الملف في شموليتهّ.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *