مجتمع

المصلي تزور مركزا لمواكبة الأشخاص ذوي الإعاقة بالداخلة وتقدم شيكات دعم لعدد منهم (صور)

وزارة التضامن

قامت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، مساء أمس الجمعة، بزيارة “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة التابع للتعاون الوطني، رفقة والي جهة الداخلة وادي الذهب لمين بنعمر.

وتأتي الزيارة، قصد إطلاق “برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب” لفائدة 500 مستفيدة، بشراكة مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

وأعطيت للوزيرة، خلال هذه الزيارة، شروحات حول مختلف الأنشطة التي يقوم بها المركز. كما زارت رفقة الوالي مختلف مرافق المركز، وتواصلا مع عدد من أطره.

وفي هذا الإطار، قدم المسؤولان شيكات الدعم لعدد من ألأشخاص في وضعية إعاقة، سبق أن تقدموا بمشاريعهم التي تم اعتمادها كمشاريع مدرة للدخل في إطار برامج الإدماج الإقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة.

وزيرة التضامن

وعبر المستفيدون الذين تمكنوا من الحضور، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمحاربة جائحة كورونا، في كلماتهم بالمناسبة عن غبطتهم بالدعم الذي توصلوا به، كما أكدوا عزمهم العمل بجد لإخراج تلك المشاريع إلى حيز الوجود.

وحسب المعطيات التي قدمها المنسق الجهوي للتعاون الوطني، للمسؤولين خلال زيارتهما للمركز، فإن “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة يقدم عدة خدمات تهم، الاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة، وخدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وتلقي طلبات الاستفادة من الأجهزة التعويضية وتركيبها، وتقديم المعينات التقنية، وتلقي طلبات الحصول على شواهد الإعاقة وتسليمها، وتقديم المساعدات الغدائية، وتلقي طلبات الاستفادة من المشاريع المذرة للدخل.

وزيرة التضامن

وفيما يتعلق بتسليم شواهد الإعاقة، بعد اعتماد رقمنتها من طرف وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، فقد تلقى المركز 92 طلبا، تسلم 19 شخصا شواهدهم فيما 73 طلبا في طور الانجاز.

أما برامج تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، فقد استفادت 115 جمعية محلية خلال الفترة 2015-2019 من الدعم المالي الذي يقدمه التعاون الوطني.

وبخصوص توزيع معينات تقنية للأشخاص في وضعية إعاقة، فقد بلغ عدد المستفيد خلال هذه السنة 85 شخصا، بينما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات العينية 25 شخصا خلال هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *