أدب وفنون

“افتحوا المسارح وقاعات السينما سنموت اختناقا”.. الروخ ينتقد استمرار الإغلاق

إدريس الروخ

انتقد المخرج والممثل المغربي إدريس الروخ استمرار إغلاق المسارح ودور السينما، داعيا المسؤولين إلى إعادة فتحها وفق مجموعة من الإجراءات الوقائية، وذلك للحد من الضرر الذي تسبب فيه الإغلاق منذ حوالي سبعة أشهر للفنانين، وكذا المواطنين الذين حرموا من حقهم في الثقافة والفن.

وعبّر الروخ في تدوينة عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، عن رفضه لقرار استمرار الإغلاق قائلا: “أرفضُ رفضا باتًّا استمرار غلق المسارح وقاعات العرض ودور السينما، داخل تراب العمالات والأقاليم غير الموبوءة”.

واعتبر الروخ، أنه على العمال والولاة أن يتفهموا أن “حق المواطنين المغاربة في الثقافة والفن، يوازي حقهم في التمدرس والصحة والشغل، لما للتغذية الروحية والجمالية من أثر بالغ في حياة الإنسان”.

ودعا الممثل المغربي، الذي بدأ تدوينته بشعار “افتحوا المسارح وقاعات السينما سنموت اختناقا”، لجنة اليقظة لتدبير جائحة “كورونا” إلى المبادرة في “التعجيل بفتح هذه المؤسسات والمرافق الثقافية والفنية، لمواصلة خدماتها العمومية، إسوة بالمؤسسات التعليمية، وغيرها من القطاعات الإنتاجية والخدماتية”.

وأضاف ذات المتحدث، أنه على وزارة الداخلية أن تتفهم حالة عطالة قوافل المسرحيين المحترفين والمشتغلين بالقاعات السينمائية لمدة تجاوزت شهرها السابع، مشيرا إلى أنهم “ترنحوا خلالها في عنق الزجاجة التي طوقتهم بها الأجهزة الحكومية، تحت طائل حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها البلاد”.

وطالب إدريس الروخ في تدوينته، بفتح المسارح والقاعات مع الاحترام التام لنسبة 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية، وجميع التدابير الاحترازية وفي مقدمتها التباعد ومسافة الأمان، التي تحددها السلطات المحلية، وذلك من أجل استمرار الحياة السينمائية والمسرحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *