أدب وفنون

برشيد يترأس تحكيم مسابقة مهرجان الفيلم القصير جدا بمراكش

ينتظر أن تنطلق الأسبوع المقبل بمدينة مراكش، الدورة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم القصير جدا، بمشاركة فيلما في المسابقة الرسمية التي يرأس لجنة تحكيمها الناقد والمسرحي عبد الكريم برشيد.

وتتكون لجنة التحكيم بالدورة الأولى للمهرجان من الناقد السينمائي محمد شويكة، والممثلة بشرى أهريش، والباحث في جماليات التعبير عبد السلام دخان، والمخرج السينمائي سيباستيان كونغ.

وستتبارى الأفلام الخمسة عشر والتي تم اختيارها من ضمن فيلما قصيرا ترشح للمشاركة في المسابقة الرسمية، للفوز بالجائزة الكبرى، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزتي أحسن تشخيص إناث و ذكور، بالإضافة لجائزة أحسن تصوير.

الدورة الأولى من نوعها في مدينة مراكش حول الفيلم القصير جدا، والذي تنظمها جمعية أصدقاء المسرح والسينما بدعم من المجلس الجماعي لمدينة مراكش ومجلس مقاطعة المنارة، ستعرف تقديم “ماستر كلاس” في موضوع “السينما والمشترك الإنساني” من طرف الناقد السينمائي عبد السلام دخان، إضافة إلى ورشات لفائدة المشاركين والمهتمين في “تقنيات السيناريو” من تقديم المسرحي عبد الكريم برشيد، و”معالجة الصورة” للمخرج خالد معتمد، إضافة إلى ورشة حول “من السيناريو إلى المونتاج” من تقديم المخرج هشام اللاذقي، وورشة التحليل “التحليل الفيلمي” للباحث يوسف أيت همو.

وسيعرف المهرجان كذلك، عرض مجموعة أفلام خارج المسابقة من بينها فيلم “اليد الثالثة” لمخرج هشام اللاذقي، والذي اختير ليكون فيلم افتتاح المهرجان، إضافة إلى فيلم “الطفل و الخبز” للمخرج محمد كومان، و”أحلاهما مر” لزهرة خيالي.

                                   

لائحة الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية:

 

المدينة    المخرج             عنوان الفيلم

سلا        محمد أكرم نماسي     المهنة: مراسل

مراكش   أنور محاسين        2 Dhs

مراكش   محمد الشباني           Smokers

سطات    منير علوان          معرض البؤس

مراكش   عصام العهيلي       دارت الأيام

الراشدية  مروان الشيكر       الحكيم و الغلام

ورزازات ياسين ايت فقير      صفية

مراكش   عدنان بركة          العودة

الرباط     ادريس بوسرحان    بلوكوفوبيا

وجدة      محمد حميمصة        زاوية منخفضة

وجدة      لخضر الحمداوي    العدد 13

مراكش   علال أكعبون        المسودة

تزنيت    الحسين بوصبر     انكسار

مراكش   محمد إيمان الشهدي   ادخل اخرج

طنجة     ياسين كعمر          1920