صحف: استخبارات المغرب تدخل على خط رسائل مشفرة لـ

صحف: استخبارات المغرب تدخل على خط رسائل مشفرة لـ"داعش"

12 فبراير 2017 - 20:02

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الاثنين، من يومية المساء التي كتبت أن الاستخبارات المغربية راسلت دولا أوروبية ببرقيات سرية حول مشتبه في تطرفهم، بينهم مغاربة داعشيون، يخططون لهجمات ارهابية ويشكلون خلايا نائمة بدول مثل فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، حيث أخذت البرقيات على محمل الجد وحررت مذكرات بحث دولية في حق مجموعة من الأشخاص الذين ينسقون مع مجموعات متطرفة بكل من سوريا وليبيا.

واضاف الخبر ذاته، أن البرقيات الجديدة، جاءت إلى وزير الداخلية الألماني طوماس دي ميزر، بأهمية المعلومات التي قدمتها المخابرات المغربية لبلاده، قبل تنفيذ هجوم برلين الإرهابي، من قبل مواطن تونسي.

وأشارت المساء، أن وزير الداخلية الألماني، أشار أن الاستخبارات المغربية أبلغتهم بوجود لقاءات بين الإرهابي التونسي وشخصين داعشيين، واحد روسي والثاني مغربي، حيث سبق لهم وأن التقوا عدة مرات بمدينة دورتمود..

وفي خبر آخر، أفادت المساء، أنه رغم عدم وجود المغرب ضمن قائمة الحظر، التي أصدرتها الإدارة الأمريكية، وعلقها القضاء، إلا أن قرارات المنع من دخول التراب الأمريكي طالت عددا من المغاربة كان آخرهم مواطن مغربي يحمل الجنسية الكندية منع من الدخول بعد استجواب دام ساعات.

وذكرت المساء، أن المغربي ياسين عابر وهو طالب يحمل الجنسية الكندية منع من دخول أمريكا، بعد أن خضع لاستجواب مطول دام خمس ساعات وبعد العثور في هاتفه على صورة مع سمير هيلالوفيتش الذي تعتقد السطات الأمريكية أنه غادر البلاد للاتحاق بالمقاتلين الاسلاميين في سوريا.

المساء، أشارت في خبر آخر، أن عناثر الشرطة القضائية بالناظور، وضعت حدا لنشاط شاب يبلغ من العمر 21 سنة، اختص في بيع جوازات سفر وبطائق التعريف الوطنية للاجئين السوريين، لتسهيل عبورهم لمليلية، وتم اعتقال المعني بالامر زبحوزته مجموعة من جوازات السفر والبطائق الوطنية.

إلى يومية الأخبار التي أشارت أن تحقيقا قضائيا جاريا على مستوى النيابة العامة بميدلت، بخصوص ملف تهريب كستحثات وأحجار نادرة إلى الخارج، وذلك بناء على طلب من لآمر بالصرف للجمارك بمكناس.

وأوردت الأخبار، أن الشرطة القضائية استمعت إلى مواطن أجنبي في قضية حيازة مستحثات والاتجار فيها ونقلها للخارج، حيث أقر بحيازته مستحثات حيوانات، بينها اسماك منقرضة مستخرجة بالمغرب والخارج خصوصا البرازيل.

وأفاد الخبر ذاته، أنه تم الاستماع ايضا لمقربين منه حيث تم الكشف عن تفاصيل عمليات البحث عن المسحثات وحجارة نادرة لأشخاص داخل المغرب وخارجه بمبالغ مالية كبيرة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الصحراء المغربية

المفتش العام للقوات المسلحة يحل بالجدار الأمني في الصحراء تزامنا مع تحركات الانفصاليين

“البلوكاج” يتهدد مشروع قانون الإضراب بسبب “انتخابات 2021”

العثماني يعقد اجتماعا ثانيا مع زعماء الأحزاب السياسية .. والانقسام سيد الموقف

تابعنا على