أخبار الساعة، مجتمع

تنسيق نقابي يدق ناقوس الخطر ويبسط مشاكل الإدارة التربوية بخريبكة

قال التنسيق النقابي لهيئات الإدارة التربوية بإقليم خريبكة، إن الدخول المدرسي 2020/2021، يتسم بتراجعات خطيرة في ملف الإدارة التربوية، مسجلاً تلكؤ الوزراة في إصدار مرسوم إقرار إطار لهيأة الإدارة التربوية إسنادا و مسلكا، مشيرًا إلى تناسل المهام والتكليفات لرؤساء المؤسسات التعليمية، آخرها التكليف- بناء على المذكرة الأكاديمية 20/223 في شأن البروتوكل الصحي والتدابير الاحترازية للوقاية من كوفيد-19 داخل المؤسسات التعليمية.

وأشار التنسيق النقابي لهيئات الإدارة التربوية بإقليم خريبكة المكون من فرع الجمعية الوطنية لمدريات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، السكرتارية الإقليمية للإدارة التربوية كدش، السكرتارية الإقليمية للإدارة التربوية فدش ، النقابة الوطنية لهيأة الإدارة التربوية إ م ش، في بلاغ له، إلى الخصاص المهول لأعوان الأمن والنظافة والمساعدين الإداريين، ونهج التدبير الأحادي للشأن التربوي إقليميا وجهويا ووطنيا، في ضرب صريح لكل مقومات التدبير التشاركي.

وأوضح البلاغ ذاته، الذي توصلت العمق بنسخة منه، أن مسؤولي المديرية الإقليمية لوزارة التربة الوطنية بخريبكة لا يستشعرون فداحة الأمر والسخط العارم المستشري في أوساط أطر الإدارة التربوية بسبب عدم التوصل بالتعويضات الجزافية عن موسم 2019/2020 وتعويضات رؤساء مراكز امتحانات الباكلوريا لسنة 2020، رغم الجهود المضاعفة التي بدلوها لإنجاح الامتحان في زمن كورونا، وإنجاح الموسم الدراسي برمته.

وسجل التنسيق المذكور، الخصاص في التجهيزات المكتبية وتقادم العتاد المعلومياتي (حواسب- طابعات- ناسخات- ضعف صبيب الانترنيت )، وببعض المؤسسات انعدام المرافق الصحية والربط بالماء الصالح للشرب.

ونبه المصدر عينه، إلى التأخر في صرف منحة جمعية دعم النجاح لسنتي 2019 و 2020، أو عدم صرفها لجل المؤسسات، مما يؤشر على القصور الكبير في تدبير شؤون المديرية، ويعيق التدبير الذاتي للمؤسسة، فضلاً عن عبء نقل الأدوات واللوازم المدرسية من الكتبي المزود، إلى مقرات المؤسسات التعليمية خلال الدخول المدرسي الحالي، في ظل عدم صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح.

غياب فضاء للطبع والنسخ بمقر المديرية، وعدم الوفاء ببنود المحضر المشترك بين الجمعية الوطنية الإدارة المديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ووزارة التربة الوطنية بتخصيص بمقر للمكتب الإقليمي للجمعية بمقر المديرية، يضيف ذات البلاغ.

وطالب المصدر ذاته، بتخصيص إطار تربوي لمسيري وأطر الإدارة التربوية، مطالبًا الوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية بالتعجيل بإصدار المرسوم المحدث له، إنصافا لهيأة الإدارة التربوية، وصونا لكرامتهم.

واستنكر التنسيق ذاته، عدم صرف التعويضات الجزافية لمديري المؤسسات التعليمية لموسم 2019/2020، وتعويضات عن المهام لرؤساء مراكز امتحانات الباكلوريا دورة 2020.

واستنكرت النقابات السالفة الذكر، للمهام والأعباء المسندة لهيأة الإدارة التربوية بموجب مذكرات إقليمية وجهوية في ظل غياب وانعدام الوسائل المادية والبشرية لإنجازها، على غرار تنفيذ البروتوكول الصحي للحد من جائحة كوفيد-19، ونقل الأدوات واللوازم المدرسية المخصصة للمؤسسات في لإطار البرنامج الوطني مليون محفظة، وتأهيل فضاءات المؤسسات التعليمية استعدادا للدخول المدرسي.

وشجب البلاغ نفسه،  إغلاق باب الحوار في وجه الفرع الإقليمي بخريبكة للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب، في ضرب صارخ لبنود المحضر المشترك بين الوزراة و الجمعية، داعيًا المديرية الإقليمية إلى ضرورة إشراك رؤساء المؤسسات التعليمية خلال عملية تسليم المهام تفعيلا لمبدإ التدبير التشاركي، ووضع حدًا من شطط بعض أعضاء هذه اللجن حيث تتحول عملية تسليم المهام إلى تفتيش إداري.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *