مجتمع

“اليونيسف”: ليكن الطفل عدنان أيقونة للتعبئة من أجل طفولة بلا عنف بالمغرب

تفاعلت منظمة اليونسيف فرع المغرب، مع جريمة مقتل الطفل عدنان على يد مغتصبه بطنجة، داعية إلى أن يكون “أيقونة للتعبئة لطفولة بلا عنف في المغرب”.

وقالت المنظمة، إن “المأساة الكبيرة والحزينة لفقدان الطفل عدنان قبل أيام، تذكرنا بواقع العنف الذي يتعرض له الأطفال يوميا”، مشيرة إلى أنه “أمام هذه المأساة الجديدة التي تنضاف إلى مآسي أخرى عانى منها أطفال وأسر في المغرب وحول العالم، تذكر أنه لا يمكن تبرير أي عنف ضد الأطفال وأنه من الممكن تجنّب العنف اتجاهم”.

المنظمة، دعت في بيان لها اطلعت “العمق” على نسخة منه، إلى “ضمان الحظر الواضح والصريح والمطلق لجميع أشكال العنف ضد الأطفال في مختلف السياقات، وتسريع وثيرة إصدار المقتضيات التشريعية المتعلقة بحماية الأطفال المنصوص عليها في مشروعي القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية المعروض على مجلس النواب منذ سنة 2015. يسمح هذان النصان بحماية أفضل للأطفال من العنف، لا سيما العنف الجنسي”.

ودعت اليونيسف، إلى “اعتماد عقوبات مشدّدة ضد مرتكبي أعمال العنف تتناسب مع خطورة الأفعال المرتكبة وإلغاء كل ظروف التخفيف”.

وتابعت، “لأن التدابير الوقائية الاستباقية هي الأكثر فاعلية على المدى الطويل، فمن الضروري أيضا، لحماية الأطفال من جميع أشكال العنف، الإسراع في تعزيز التدابير التي تهدف إلى الحد من المخاطر ومنع العنف ضدهم، مع استمرار الجهود الحالية المبذولة لمواجهة العنف عند حدوثه، ولا سيما لإنصاف للأطفال”.

وتحقيقا لهذه الغاية، تؤكد اليونيسف “من جديد التزامها بدعم حكومة المملكة المغربية والفاعلين في مجال حماية الأطفال من أجل منع ومكافحة جميع أشكال العنف ضدهم بشكل أفضل”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *