"المياه والغابات" تباشر عملية تسوية ملفات التحديد الغابوي بتيزنيت

19 سبتمبر 2020 - 00:18

شرعت مصالح المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتيزنيت، في وضع جدولة زمنية، من أجل دراسة التداخلات بين الأملاك الخاصة و الملك الغابوي، على مستوى كل من الدواويير التابعة للإقليم، وبدأت هذه العملية بكل من جماعة تهالة و تارسواط، و هي مستمرة الاَن بالجماعة الترابية لأكلو و أربعاء الساحل، على أن تصل للجماعات المتبقية من الإقليم في وقت لاحق.

العملية تدخل في إطار برنامج العمل 2019 – 2020، لتسوية الملفات العقارية، المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت، و الذي أعطى انطلاقته الكاتب العام لقطاع المياه و الغابات بتاريخ 2019/01/16 بمقر عمالة تيزنيت.

و جدير بالذكر أنه و في إطار نفس البرنامج، فقد تم تحديد أربع أقسام غابوية، بطريقة توافقية مع الساكنة المحلية، و يتعلق الأمر بكل من القسم الغابوي : موانو ، بوغنجة، و إيصوح بالجماعة الترابية أكلو، و قسم تلال رسموكة التابع للجماعة الترابية أربعاء رسموكة.

ابراهيم بوخالد، ممثل الغرفة الفلاحية عن جماعة أربعاء الساحل، قال في تصريح للعمق، بأن العملية ستسفيد منها ساكنة قبيلة افردا، وخاصة دواوير بوكصعة، الزاويت، بوتسرفين، القسبات، بوتبان، بوزرو وتكاديرت، وتأتي بعد تجاوب مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر بتيزنيت،  مع مطالب ساكنة إفردا، لتسوية بعض الملفات المتعلقة بحالات أملاك الساكنة داخل الملك الغابوي لغابة تيزنيت " قسم تلو".

وأضاف متحدثنا، بأنه تمت معاينة الحالات المطروحة، بكل دوار على حدة، وتم الإتفاق على أن تشرف الجمعية، بتنسيق مع الساكنة، على عملية إعداد التصاميم التحديدية للحالات، التي تم الإتفاق على تسويتها.

وسيلي هذه المرحلة، عمل تقني بإشراف المسؤول التقني للمياه والغابات والمهندس الطبوغرافي، إلى جانب الجمعية، لإعداد الملفات الخاصة بالتسوية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أمن العيون يوقف قاصرا أضرم النار في جسد صديقه

حريق يلتهم سيارتين بدوار نواحي تاونات والأسباب مجهولة (صور)

البنية الثقافية بأيت ملول تتعزز بمعهد للموسيقى والفن الكوريغرافي

تابعنا على