مرسوم اللجنة الوزارية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يُنشر بالجريدة الرسمية.. وهذه مهامها

مرسوم اللجنة الوزارية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يُنشر بالجريدة الرسمية.. وهذه مهامها

19 سبتمبر 2020 - 18:30

بعد أن صادق المجلس الحكومي، الذي انعقد يوم 3 شتنبر 2020، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مرسوم يتعلق بتحديد وتأليف اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات سيرها، نُشر هذا الأخير بالجريدة الرسمية في عددها 4827، الصادر يوم 17 شتنبر الجاري.

وينص المرسوم الذي تقدم به وزير الثقافة والرياضة والشباب عثمان الفردوس، على أن اللجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يترأسها رئيس الحكومة، وتتألف من السلطة الحكومية المكلفة بحقوق الإنسان، فضلا السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، إضافة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الخارجية.

وتضم في تركيبتها كذلك، السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، علاوة على السلطة الحكومية المكلفة بالإقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، إلى جانب السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

من جانب آخر، ينص المرسوم 2.20.600 على أن من مهام هذه اللجنة، دراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والحرص على التقائية السياسات العمومية في هذا المجال.

كما يُعهد إلى اللجنة المذكورة، تتبع وتقييم وتنفيذ مخططات العمل والبرامج القطاعية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والعمل على احترام الآجال المحددة لها، إضافة إلى القيام بدراسة التقرير التركيبي السنوي المتعلق بمستوى تنفيذ مخططات العمل والبرامج القطاعية ذات الصلة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمصادقة عليها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب يدين “هجوم نيس” ويعرب عن تضامنه وتعاطفه مع الضحايا

بنكيران: ماكرون أخطأ ولا يجوز الاعتداء على أي فرنسي بحجة الدفاع عن الرسول

الاتحاديون يخلدون يوم الوفاء .. ولشكر: ملتفون حول وطننا لمواجهة الجائحة

تابعنا على