مجتمع

إغلاق محلات لتربية الدواجن يتسبب في ارتفاع صاروخي في أسعارها

تشهد الأسواق المغربية، منذ أزيد من أسبوعين، ارتفاعا صاروخيا في أسعار الدواجن، وصلت سقف 18 درهما للكيلوغرام، في وقت لم يكن سعر الكيلوغرام يتجاوز 12 درهما قبل أيام قليلة.

وأرجع تاجر دواجن بسوق مكناس، في تصريح للعمق، سبب الارتفاع المفاجئ لأسعار الدجاج، بالدرجة الأولى، لإغلاق محلات تربية الدواجن بعدد من المناطق، وذلك نتيجة ما وصفه “تضررهم من انخفاض سابق في الأسعار”، حيث انحدر سعر الدجاج إلى 6 دراهم للكيلوغرام، في وقت كان موسم الصيف مشهودا له بنشاط تجارة الدواجن.

ونبه المتحدث نفسه إلى أن محلات تربية الدواجن، التي ما زالت تمارس نشاطها في ملكية أصحاب ” الشكارة”، الذين لهم القدرة على مواكبة تغيرات السوق، والتحكم في الأسعار، على الرغم من الجائحة التي ضربت قطاع الدواجن طيلة موسم الصيف.

أزمة ارتفاع أسعار الدواجن أضحت بادية في أسواق المدن، وأيضا في الأسواق الأسبوعية بالقرى، حيث الإقبال ضعيفا على محلات بيع الدجاج ” الرومي”، والمهنيون، يؤكد أحدهم ل” الموقع”، لا يستطيعون المغامرة برأس مالهم، في ظل تراجع القدرة الشرائية خلال الأيام الجارية.

ورجّح مصدر في القطاع أن تتراجع أسعار الدواجن بعد شهر إلى 40 يوما، وهي المدة التي يضبط عليها المهنيون وقت تسويق سلعتهم، حيث ينتظر عودة عدد من المهنيين لممارسة نشاطهم، وتزويد السوق بما يكفي من الإنتاج المحلي والوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *