أخبار الساعة، مجتمع

تمديد أجال المنح الجامعية والتكوين المهني يجر أمزازي للمساءلة

وجهت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي عن حزب الأصالة و المعاصرة، سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول ملف طلب تمديد أجال المنح الجامعية والتكوين المهني سعيد أمزازي.

وتساءلت البرلمانية عن التدابير المتخذة من طرف وزارة أمزازي من أجل تمديد طلبات المنح الجامعية، وتمكين الطلبة المستوفين لشروط الحصول عليها ومن الظفر بها.

وجاء في نص السؤال الكتابي الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، أن عددا كبيرا من الطلبة الحاصلين على شواهد البكالوريا لسنة 2020، أنهم لم يتمكنوا من وضع ملفاتهم للحصول على المنحة الدراسية برسم الموسم الجامعي 2020-2021، في الآجال القانونية بسبب أزمة جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن الأمر يتطلب تهيء ملف طلب المنح الحصول على وثائق من إدارات محددة، والانتقال إلى مدن أخرى، وهو ما لم يكن متاحا لعدد كبير من الطلبة في ظل القيود المفروضة على التنقل بين المدن بسبب الوباء.

هذا، وكانت شبكة التحالف المدني للشباب، قد اعتبرت أن وزارة التربية الوطنية “لم تستحضر سياق حالة الطوارئ الصحية وظروف الإجراء الصحي وقيود التنقل وغيرها، واختارت أن تضع آجالا ضيقا لا يناسب ظروف وباء كورنا، والآجال الذي وضعته الوزارة يناسب الظروف العادية وليس الاستثنائية”.

وأوضحت في بلاغ لها، أن ذلك “جاء على حساب حرمان الآلاف من الطلبة الجدد بالجامعات ومعاهد التكوين المهني”، مبرزة أن قرار الوزارة “لم يراعي عواقب ذلك على ظروف الطلبة اجتماعيا و دراسيا ونفسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *