سياسة

وهبي: تنازلنا عن بعض النقاط في مذكرة الانتخابات.. والبرلمان بحاجة للكفاءات (فيديو)

عبد اللطيف وهبي في حوار في العمق

كشف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، أنه تم التنازل عن بعض النقاط الواردة في مذكرة أحزاب المعارضة بشأن انتخابات 2021، منها تلك الخاصة بالتحفيز على التصويت، قد تم استبعادها، بعد أن رفضتها باقي الأحزاب.

وهبي الذي كان يتحدث ضمن حلقة جديدة من برنامج “حوار في العمق” على جريدة “العمق”، إنه “ليس كل ما أريد سيمر بل ما تم الاتفاق عليه مع الأحزاب، مضيفا أن هناك مستويين من المناقشة، هل أتعامل مع الانتخابات كرجل دولة أو رجل سياسة.

وزاد قائلا: “هل أتعامل كرجل دولة أفكر في البعيد وفي النتائج، ورجل السياسة أنظر إلى الحسابات والوعود التي قدمتها لمحيطي السياسي”، مضيفا “عندما يفكر الشخص بفكر سياسي يكون سلبيا وحينما يفكر بفكر رجل دولة والمسؤولية التي يتحملها يكون رجل المرحلة ورجل دولة هذا هو الفرق”.

وأبرز أن “هناك قضايا تطرح نفسها، ونحن نبحث عن التوافق لأن الانتخابات تهم الجميع، ولا يمكن أن ندخل الانتخابات ونحن مختلفين، وإذا دخلنا مختلفين ستأخذ أبعادا أخرى ونحن لا نريد أن نصل إلى الانتخابات متفقين ليس بناء على الطبيعة العديدة ولكن على تصورنا للمستقبل وطبيعة ودور المؤسسات وطبيعة ودور الديقمراطية ودور الأحزاب”.

وتابع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد الطيف وهبي، قائلا: “أما إذا ذهبنا إلى الانتخابات بناء على التصويت العددي فهذا لا يليق بأكثر من 50 سنة من الانتخابات”.

وبخصوص مقترح لائحة الكفاءات الذي تقدمت به أحزاب المعارضة في مذكرتها، فقد قوبل أيضا بالرفض، بحسب وهبي، مشيرا إلى أن الأحزاب “جاءت بحكم مناقض أن الآخرين غير كفوئين وهذا ليس منطقيا”.

ويرى وهبي بأن “الكفاءات ستجعل البرلماني يلج مستويات فكرية عالية جدا”، مضيفا أن “المستوى الثقافي في البرلمان ضعيف، وهذا الأمر أقولها دائما، ويجب التفكير في الرفع من مستوى العمل السياسي”، مشددا على أن العمل التشريعي والمؤسساتي ليس عمل أيا كان بل يحتاج إلى مستوى علمي فكري.

وبخصوص توقعاته لمن سيفوز بانتخابات 2021، قال وهبي “سأشارك في الانتخابات، وسأقبل بنتائجها كيفما كانت، ولن أصدر أحكاما على اختيارات المغاربة، لأنهم أحرار في أن يختاروا ما يريدون وسأحترمه”.

ونفى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وجود تحالفات قبلية مع أحزاب المعارضة، حيث قال إنه تم مناقشتها ولكن لم يتم الوصول فيها لى نقاش عميق، وعلى الطاولة ليس هناك أي نقاش في هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *