دراسة: 10% من شباب المغرب يعتبرون

دراسة: 10% من شباب المغرب يعتبرون "كورونا" عقابا إلاهيا

25 سبتمبر 2020 - 10:30

كشفت نتائج دراسة ميدانية، أن 85% من الشباب بالمغرب يرون أن وباء كورونا زاد في تكريس الفوارق الاجتماعية، مقابل 4% اعتبروا أنه لم يكرس ذلك.

الدراسة، أنجزها مكتب الدراسات "Future Elite" في جزئها الثاني، لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان، حول "الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب".

وأظهرت الدراسة، أن "48% من الشباب يعتبرون فيروس كورونا سلاح بيولوجي أُطلق في إطار الصراع بين القوى العظمى، مقابل 31% من الشباب يعبرونه فيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان، فيما عبر 10% على أنه عقاب إلهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، و9% اعتبروا أنه سلاح بيولوجي تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما 2% عبروا عن عدم قدرتهم على الاجابة"..

الدراسة، التي شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث، يقطنون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أوضحت أنه فيما يخص تأثير كورونا على الشباب، فقد اعتبر "24% منهم أن الفيروس أثر على نفسيتهم بشكل سلبي تمثل في الاكتئاب، القلق، الضغط ، التوتر والعزلة.

فيما نفس النسبة 24 في المائة أكدت على أن التأثير المالي كان له الوقع الأكبر عليها، تمثل في تراجع المدخول الشهري للأسرة بشكل كبير، و22% اعتبروا التأثير كان سلبيا من الناحية الاقتصادية بسب فقدانهم أو فقدان أحد أفراد أسرتهم لمناصب الشغل.

واعتبر 20% من الشباب أن الخوف على أنفسهم وعلى أفراد من محيطهم العائلي من الاصابة بالفيروس فيما اعتبر 10% أن التأثير كان اجتماعيا بسبب نشوب مشاكل أسرية".

وبخصوص المدخول الشهري، أبرزت الدراسة، أن 59% من المستجوبين أكدوا على تراجعه بشكل كبير، و 26% اعتبروا أنه تراجع بشكل طفيف، و 10% اعتبروا انه لم يتأثر نهائيا، فيما 1% أكدوا على أن مدخول اسرتهم تأثر ايجابيا، بينما 4% رفضوا الاجابة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“ميكرو العمق”.. بيضاويون يعلقون على ارتفاع وفيات كورونا والحلول المقترحة (فيديو)

حريق يلتهم سيارتين بدوار نواحي تاونات والأسباب مجهولة (صور)

قصتها أثارت التعاطف .. الكلبة “نينا” تخضع لأول حصة علاج بالكيماوي بفاس (صور)

تابعنا على