مجتمع

دراسة: 10% من شباب المغرب يعتبرون “كورونا” عقابا إلاهيا

كشفت نتائج دراسة ميدانية، أن 85% من الشباب بالمغرب يرون أن وباء كورونا زاد في تكريس الفوارق الاجتماعية، مقابل 4% اعتبروا أنه لم يكرس ذلك.

الدراسة، أنجزها مكتب الدراسات “Future Elite” في جزئها الثاني، لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان، حول “الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب”.

وأظهرت الدراسة، أن “48% من الشباب يعتبرون فيروس كورونا سلاح بيولوجي أُطلق في إطار الصراع بين القوى العظمى، مقابل 31% من الشباب يعبرونه فيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان، فيما عبر 10% على أنه عقاب إلهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، و9% اعتبروا أنه سلاح بيولوجي تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما 2% عبروا عن عدم قدرتهم على الاجابة”..

الدراسة، التي شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث، يقطنون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أوضحت أنه فيما يخص تأثير كورونا على الشباب، فقد اعتبر “24% منهم أن الفيروس أثر على نفسيتهم بشكل سلبي تمثل في الاكتئاب، القلق، الضغط ، التوتر والعزلة.

فيما نفس النسبة 24 في المائة أكدت على أن التأثير المالي كان له الوقع الأكبر عليها، تمثل في تراجع المدخول الشهري للأسرة بشكل كبير، و22% اعتبروا التأثير كان سلبيا من الناحية الاقتصادية بسب فقدانهم أو فقدان أحد أفراد أسرتهم لمناصب الشغل.

واعتبر 20% من الشباب أن الخوف على أنفسهم وعلى أفراد من محيطهم العائلي من الاصابة بالفيروس فيما اعتبر 10% أن التأثير كان اجتماعيا بسبب نشوب مشاكل أسرية”.

وبخصوص المدخول الشهري، أبرزت الدراسة، أن 59% من المستجوبين أكدوا على تراجعه بشكل كبير، و 26% اعتبروا أنه تراجع بشكل طفيف، و 10% اعتبروا انه لم يتأثر نهائيا، فيما 1% أكدوا على أن مدخول اسرتهم تأثر ايجابيا، بينما 4% رفضوا الاجابة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *