علماء يحذرون: لقاح فيروس كورونا لن يمنع الإصابة.. وفعاليته لن تتجاوز الـ50%

علماء يحذرون: لقاح فيروس كورونا لن يمنع الإصابة.. وفعاليته لن تتجاوز الـ50%

26 سبتمبر 2020 - 09:40

حذر علماء بريطانيون، أن أي لقاح مضاد لفيروس كورونا لا يعني نهاية المرض أو منع الإصابة به، مبرزين أن التوقعات تشير إلى أن فاعلية اللقاح لن تتجاوز الـ50 في المائة.

وحسب العلماء، بينهم كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية كريس ويتني، فإن اللقاح لن يقضي على المرض أو يمنع من الإصابة به، وإنما تنحصر فاعليته في تخفيف الأعراض. وهذه الفاعلية في نهاية المطاف ستتراوح بين 40 و60 في المئة، وهي نسبة مشابهة للقاحات الإنفلونزا التي تعطى للناس سنويا.

وبدورهم، قال مطورو اللقاح في جامعة أكسفورد البريطانية إنهم يستهدفون نسبة فاعلية تقدر بـ50 في المئة.

وأوضحت صحيفة التايمز البريطانية عن مصدر حكومي، أن بعض الناس ربما يحتاجون لجرعتين من اللقاح لتخفيف حدة الأعراض للمرض، موردة أن البلاد يجب أن تتصرف بحذر عندما يبدأ إعطاء اللقاح، خصوصا أن الجرعات الأولى لن تكون فاعلة لجميع الأشخاص.

وعلق مسؤول قسم اللقاحات في مؤسس "ويلكم" العلمية، شارلي ويلر، أن اللقاح "لن يكون حلا كاملا.. لن يكون الرصاصة الفضية (الرصاصة القاتلة)"، في إشارة إلى منع الإصابة أو القضاء على المرض.

ونقلت الصحيفة عن ويلر قوله إن اللقاحات "على الأرجح لن توفر مناعة كاملة، أو لن تكون ذات فاعلية كاملة لكل الفئات العمرية ولكل شخص. إنه سؤال كبير عندما تسعى لفاعلية بنسبة 100 في المئة لكل الفئات العمرية ولكل شخص، لذلك من المرجح أنك لن تحصل على ذلك".

 

عن موقع "عربي 21"

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كوفيد19 فرنسا

دراسة: هذه أكثر الأماكن العامة التي ترفع نسبة الإصابة بـ”كورونا”

دراسة تحذر: النوم أقل من 7 ساعات يزيد احتمال الإصابة بكورونا

دراسة تحذر من مخاطر المحادثة في نشر قطرات فيروس كورونا

تابعنا على