أخبار الساعة، مجتمع

شبكة القرويين بفاس تستنكر تقليص خارطة التكوين وحذف الشعب والأقسام

فاس

أعرب المكتب التنفيذي لـ”شبكة القرويين للتنمية والحكامة، عن استغرابه شديد من إقدام المديرية الجهوية للتكوين المهني بجهة فاس مكناس، على تقليص خارطة التكوين في معظم المؤسسات، عبر حذف مجموعة من الشعب والأقسام.

واستنكرت شبكة القرويين في بيان لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، هذا القرار، معتبرة أنه “يحرم فئات عريضة من الشباب من حقهم الدستوري في الولوج للتكوين، باعتبارها نسيجا جمعويا مهتما بقضايا تكوين وتشغيل الشباب”.

ودعت الشبكة إدارة التكوين المهني إلى “عدم معاكسة فلسفة التكوين، كما أرادها ملك البلاد باعتبارها في صلب النموذج التنموي الجديد”، مطالبة بـ”تحسين جودة التكوينات المهنية وزيادة العرض التكويني من خلال الرفع من عدد المستفيدين، وزيادة عدد المراكز مع إحداث جيل جديد من الشعب دون المس بالشعب التي تعرف إقبالا من قبل المتكونين”.

ونددت الشبكة بما أسمته “استغلال الجائحة للإجهاز على حق الشباب في التكوين، واختيار الحل السهل عوض توفير الموارد البشرية واللوجيستيكية الكافية لضمان جودة التكوين”.

وطالبت الوزارة الوصية بالتدخل الفوري لمراجعة هذا “القرار المجحف”، والعمل على تنويع العرض التكويني وفق سياسة واضحة تأخذ بعين الاعتبار حاجة السوق وتفعيل التوجيه المهني المفقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *