أخبار الساعة، مجتمع

السلطات تهدم بنايات عشوائية ببني ملال .. وتحيل مخالفين على النيابة العامة

شنت السلطات المحلية ببني ملال، مدعومة بعناصر من قوات الأمن الوطني والقوات المساعدة وأعوان السلطة، حملة هدم عدد من البنايات العشوائية، بدوار كوكو بالمقاطعة الثالثة ببني ملال، والتي لا تخضع للقوانين الجاري بها العمل في مجال السكن والتعمير، وتشوه النسيج العمراني المحلي.

وشملت عمليات الهدم، بحسب بلاغ  صادر عن ولاية جهة بني ملال خنيفرة، سبع بنايات عشوائية، من بينها ثلاث بنايات سفلية وأربع مكتملة الأساسات، مؤكدًا أن هذه البنايات، التي كانت توجد في طور البناء، يتم الاتجار فيها وبيعها من طرف “المجزئين السريين وسماسرة البناء العشوائي”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم فتح بحث من قبل السلطات المحلية لجمع المعلومات المتعلقة بهؤلاء المجزئين السريين، من أجل إحالتها على مصالح النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وذكر البلاغ نفسه، أن هذه العملية، تدخل في إطار التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات الإقليمية للحد من ظاهرة البناء العشوائي، وإيقاف النزيف العمراني الذي تعرفه المدن والمراكز بإقليم بني ملال.

وتشمل هذه الإجراءات تنفيذ مقتضيات القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير ومقتضيات القانون رقم 90-25 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، في حق المخالفين في ميدان التعمير كالتجزيء السري وتقسيم العقارات دون احترام المسطرة القانونية الجاري بها العمل في هذا الباب.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن السلطات المحلية، منذ مدة  تشن حربا على البناء العشوائي الذي يهدد النسيج العمراني المحلي، حيث تم في هذا الإطار تشكيل لجن اليقظة المكلفة بمراقبة المخالفات في مجال التعمير والبناء، تضم ممثلين عن كل القطاعات المعنية، عهد لها السهر على تتبع الوضع عن قرب واتخاذ كل الإجراءات الضرورية للحد من ظاهرة البناء العشوائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *