سياسة

بلافريج يقترح على الحكومة الاقتراض من أغنياء المغرب للخروج من الأزمة

اقترح البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطية، عمر بلافريج، على الحكومة الاقتراض من الأثرياء للخروج من الأزمة بدلا من التوجه إلى الاقتراض الخارجي.

واعتبر بلافريج، تفاعلا مع العرض الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الاثنينّ، أن أثرياء الوطن يجب أن يقوموا بمجهود كبير كأفراد وليس كمقاولات من أجل الخروج من الأزمة.

وأضاف البرلماني المذكور، “نحن في حاجة إلى الاقتراضات، ولكن يجب أن تكون داخلية”، مضيفا أنه بإمكان الأثرياء تقديم قروض للدولة ومساهمات استثنائية، مشيرا إلى أنه لا يجب الضغط على المقاولات بل تحفيزها ودعمها من أجل تشغيل الشباب.

وشدد على أن الخروج من الأزمة يقتضي أن يكون هناك تضامن بين الأغنياء والطبقة المتوسطة والفقراء، لافتا إلى أن أي دولة تقدمت إلا وأنها طبقت مساهمات معقولة على الثروة وعلى الإرث، وهذا وقتها، يضيف بلافريج.

وعاب بلافريج على بنشعبون، عدم الأخذ بالتصورات التي قدمتها فيدرالية اليسار سواء في البرلمان أو خارج حول تمويل الأزمة، والتي تؤكد على ان الخروج من الأزمة يجب أن يتم بطريقة مبتكرة وليس كلاسيكية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *