أخبار الساعة

“هونوريس” للجامعات المتحدة تطلق شهادة جديدة لإعداد طلابها لسوق العمل الجديد

أعلنت “هونوريس” للجامعات المتحدة، التي تعد أول وأكبر شبكة في مجال التعليم العالي الخاص في إفريقيا، اليوم الاثنين، عن إطلاق شهادة “هونوريس” لمهارات القرن الواحد والعشرين “certificat Honoris 21stCentury Skills”، والتي تستهدف تعزيز الإدماج المهني لطلابها من خلال تزويد هؤلاء بالمهارات السلوكية والرقمية اللازمة حتى يكونوا أكثر تنافسية في سوق الشغل.

وأوضحت المؤسسة في بلاغ لها، أنه تم إحداث شهادة “هونوريس” لمهارات القرن الواحدة والعشرين، بناء على مجموعة من البحوث الدولية وبمساهمة العديد من أرباب الشركات، وشارك في تطوير هذه الشهادة فريق مُكون من ممثلي الهيئة التعليمية الذين تم اختيارهم لتجاربهم ودرايتهم في مجالات تخصصهم، بما في ذلك التعليم الإلكتروني والتكنولوجيات الرقمية.

وتعتبر شهادة “هونوريس” لمهارات القرن الواحدة والعشرين، تكويناً في المهارات المطلوبة من قبل المشغلين، مما سيكفل للمتخرجين دخول عالم العمل مزودين بالمهارات المعرفية والرقمية اللازمة للنجاح في عالم متغير باستمرار دائم.

حسن فيلالي، المدير العام لـ”هونوريس” للجامعات المتحدة بالمغرب، أوضح قائلا: “دخل العالم عهدا جديدا حيث لا يوجد شيء مضمون. ففي هذه المرحلة، أضحى المشغلون يعتمدون على أفكار وتقنيات جديدة بوتيرة متسارعة، وبناء على ذلك، فإن الطلاب بحاجة لأن يكونوا على اطلاع ودراية تامة بآخر الابتكارات من أجل الإبقاء على قدرتهم التنافسية”.

وأضاف المدير العام لـ”هونوريس” بالقول: “ستساهم هذه الشهادة الجديدة التي تركز على المهارات السلوكية في تجهيز طلابنا لعالم العمل خلال المستقبل”.

ويعمل البرنامج على تكوين الطلاب على مستوى ثمانية مهارات الأكثر طلبا من لدن أصحاب العمل، والمتمثلة أساسا في: الذكاء السلوكي، والإبداع والتفكير التصميمي، والتفكير النقدي، التواصل، والتعاون، والترميز، وتحليل البيانات، وروح المبادرة، وكلها مهارات ستجعل خريجي مدارس “هونوريس” يتماشون في اتساق تام مع متطلبات عالم العمل الجديد.

وسيتم إدماج الشهادة في المناهج الدراسية لجميع المؤسسات التابعة لـ”هونوريس” للجامعات المتحدة (المدرسة المغربية لعلوم المهندس “EMSI” والمدينة الجامعية العالمية “Mundiapolis” و”المدرسة العليا للهندسة المعمارية “EAC”.

وسيشمل البرنامج الدراسي 100 ساعة تدريس إجبارية لجميع الطلاب التابعين للشبكة في مختلف التكوينات. وسوف تسمح هذه المهارات لخريجي “هونوريس” بأن يكونوا على توافق كامل مع متطلبات عالم العمل الجديد.

وحسب المصدر ذاته، فقد صمم المجلس الأكاديمي لـ”هونوريس” هذا البرنامج الفريد عبر الإنترنت بشراكة مع “CrossKnowledge”، الرائد العالمي في مجال التعليم الإلكتروني و”Le Wagon” الذي يحتل الصدارة في مجال “coding boot camps” حيث يتسم تخصص الرائدان في مجالات المهارات الناعمة و الرقمية بالتكامل والتوافق.

وتُبرز هذه المبادرات التزام “هونوريس” بتعزيز المهارات، وذلك بإعادة التفكير وتصميم التدريس من أجل تحسين اكتساب مهارات الطلاب على نحو مستدام، وفق تعبير البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *