مراكشيون يحتجون ضد وزارة الأوقاف ويناشدون الملك بالتدخل
https://al3omk.com/58516.html

مراكشيون يحتجون ضد وزارة الأوقاف ويناشدون الملك بالتدخل

نظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية ضد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الخميس بمدينة مراكش، بسبب ما اعتبروه “استهتارا” بحقوق المكترين لعقارات الأحباس.

وناشد المشاركون في الوقفة التي دعت لها جمعية مكتري أملاك أحباس مراكش، ونظمت أمام عمارة الأحباس بباب دكالة بقلب المدينة حمراء، (ناشدوا) الملك محمد السادس بالتدخل وإيقاف “تمادي نظارة أوقاف مراكش في الاستهتار بالحقوق المكتسبة للمكترين من سكان وتجار وحرفيين ومهنيين”.

واشتكى المكترون لدى الأوقاف بمراكش من التهديدات المستمرة بالإفراغ التعسفي ورفع دعاوي قضائية لإجبار المكترين على توقيع عقود جديدة تتضمن بنودا تمس بأمن واستقرار الآلاف من الأسر في مدينة مراكش.

وأكد المتضررون بأنهم ينتظمون في أداء واجبات الكراء رغم القابض تحصيل الواجبات الكرائية، مستغربين عن سبب الإجبار على توقيع عقود جديدة.

إلى ذلك طالب المحتجون بإلغاء الفصل 93 من مدونة الأوقاف الذي ينص على أن الأحكام الأوامر القضائية الصادرة لفائدة الأوقاف العامة في النزاعات المتعلقة بكراء الأملاك الحبسية تكون نهائية، وأنه لا يجوز للمكتري أن يطعن في هذه الأحكام بالاستئناف.

كما طالبوا بتعديل الفصل 94 من المدونة ذاتها، والذي ينص على “تكرى الأملاك الوقفية غير الفلاحية لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، غير أنه يمكن تجديد هذه المدة بطلب من المكتري قبل انتهائها بثلاثة أشهر، شريطة موافقة إدارة الأوقاف الزيادة في السومة الكرائية بنسبة لا تقل عن عشرة بالمائة من هذه السومة عند كل تجديد”.