اقتصاد، مجتمع

مسؤول: وضعية الماء بسوس ماسة “محرجة” ونراهن على وعي الساكنة (فيديو)

وصف محمد مسكاوي مدير وكالة الحوض المائي سوس ماسة، الوضع المائي بجهة سوس ماسة بالمحرج، نتيجة قلة التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة، وتوالي سنوات الجفاف، مما أدى إلى تراجع حقينة السدود والفرشة المائية.

وقال مسكاوي خلال الندوة الصحفية المنعقدة أمس الإثنين 28 شتنبر بمقر ولاية أكادير، إن الوضعية حرجة وتستدعي تظافر جهود الجميع لاجتياز المرحلة، وبالمقابل أضاف مسكاوي بأن الرهان اليوم يرتكز على جانبين، الأول هو وعي ساكنة الجهة بأهمية المحافظة على الماء، والثاني هو اعتماد المياه البديلة، لتوفير حاجيات التنمية بالجهة.

وعن صنف هذه المياه، يضيف متحدثنا، بأنها تهم المياه العادمة، والتي يتم إعادة استعمالها لأغراض السقي وري المساحات الخضراء، وتحلية مياه البحر، والذي سيساهم، لامحالة في استعادة الجهة لمركز الريادة في القطاع الفلاحي.

وارتباطا بموضوع تدبير الماء، فقد أصدرت وكالة الحوض المائي، قبل أيام بيانا تحسيسيا، موجه لساكنة الجهة، وكافة مستعملي المياه، ودعا إلى الإقتصاد والترشيد في استعمال هذه المادة الحيوية، وتفادي كل مظاهر تبذيره.

وأضافت الوكالة في بلاغها التحسيسي، بأن حقينات السدود الثمانية بالجهة، تأثرت بانخفاض مستوى المياه السطحية، وبلغت نسبة الملء الإجمالية لهذه السدود إلى حدود 25 شتنبر 2020 %12، كما أن الواردات المائية الإجمالية التي استقبلتها هذه السدود لم تتجاوز 30 مليون متر مكعب برسم السنة الهيدرولوجية 2019-2020، مقارنة مع الواردات السنوية العادية المقدرة بـ 476.5 مليون متر مكعب، أي بعجز يناهز %94.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *