مياه الشرب وشبكة طُرق .. مطالب ملحة تنذر بهجرة سكان جبال تاونات

مياه الشرب وشبكة طُرق .. مطالب ملحة تنذر بهجرة سكان جبال تاونات

29 سبتمبر 2020 - 15:00

أنهت نقابة مجموعة التعاون التابعة لجماعات عمالة تاونات، مؤخرا، أشغالها بتراب جماعة بني وليد، لكن تدخلاتها لم تسلم من الانتقادات، بسبب الوضعية التي كانت عليها مسالك وطرق الجماعة، الشيء الذي دفع بالمستشار محمد الهاشمي، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، لإعلان موقفه الرافض لـ”ترقيع بعض المسالك”، بدل الانكباب على معالجة مختلف المسالك الوعرة.

من جهتها، تعاني دواوير جماعة فناسة باب الحيط بدائرة طهر السوق، من إهمال شبه مطلق لعملية إصلاح الطرق، خصوصا وأن الدواوير التابعة لقبيلة بني كزين، يؤكد مصدر من الدوار لـ”العمق”، معروفة بمنعرجاتها الخطيرة، وتضاريسها الوعرة، وقد شهدت، في وقت سابق، حوادث مميتة ما زالت ساكنة المنطقة تسترجع تفاصيلها المأساوية.

المصدر أوضح أن القبيلة لا تستفيد من تدخل نقابة التعاون، كما لا تستفيد من مبادرات الإصلاح التي تستهدف العالم القروي، شأنها في ذلك شأن دواوير أخرى تابعة لجماعات قروية بالإقليم.

أزمة المواطنين مع شبكة الطرق القروية، تضاف لأزمة الماء التي باتت تنذر بـ”هجرة ساكنة الجبال”، حيث تعاني ساكنة دواوير بجماعات فناسة باب الحيط، بني وليد، بوهودة، غفساي، وقرية با محمد.. من نذرة الماء الصالح للشرب، فيما ينتظر آخرون تفعيل برنامج ربط الدواوير بالماء، وذلك على غرار دوار عين عبدون الذي لا تفصله عن خزان الجماعة سوى مسافة قصيرة، وكل الشروط مهيأة لتوسيع الشبكة بكافة تراب الدوار، فضلا عن الدواوير المجاورة له، لكن لا شيء حصل إلى اليوم، يؤكد مواطن من الدوار للجريدة.

برامج مواجهة العطش بإقليم تاونات، ارتبطت بتوسيع نقط الماء عن طريق “السقايات”، كما اعتمدت في مرحلة أولية على شاحنات صهريجية لجأت إليها لمعالجة مشكل الماء، فيما ما زالت أوراش مد شبكة الماء بغفساي، وبني وليد.. متعثرة إلى يومنا الحاضر، وفي هذا الباب عبر محمد الهاشمي، المستشار الجماعي قائلا: “هناك تأخر غير مفهوم لمشروع تزويد الدواوير بالماء”، في وقت يتوفر الإقليم على خزان مائي مهم، بالنظر إلى احتضانه لخمسة سدود بحقينة مائية مهمة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تاونات

قرويون بتاونات يواصلون فك العزلة عن أنفسهم والجماعة تدخل على الخط

على بعد أيام قليلة من العطلة.. تلاميذ بأزيلال محرومون من حقهم في التمدرس

سكان قرية بتاونات يرممون منبع ماء ويحولنه للوحة بديعة

تابعنا على