أدب وفنون

المركز السينمائي المغربي يحتفي بالراحلة ثريا جبران

وزير الثقافة سابقا

أعلن المركز السينمائي المغربي عن استمراره في عملية عرض الأفلام المغربية على موقعه الإلكتروني التي انطلقت منذ 31 مارس 2020، والتي لاقت نجاحا كبيرا.

وكشف المركز في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الدورة الجديدة ستخصص لذكرى الفنانة الراحلة ثريا جبران، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة 2 أكتوبر 2020 الذي يتزامن وإحياء الذكرى الأربعينية لرحيلها.

وأشار البلاغ، إلى أن هذه العملية ستسمح لعشاق الفن السابع المغربي باكتشاف أو إعادة مشاهدة مجموعة من الأعمال السينمائية الوطنية التي لعبت فيها الراحلة أدوارا أولى.

وأوضح ذات المصدر، أنه سيتم عرض كل فيلم على شبكة الإنترنيت لمدة أسبوع كامل، حيث سيكون متاحا للمشاهدة على مدار ساعات اليوم، ويمكن الاطلاع على برنامج العروض على الموقع الإلكتروني للمركز ابتداء من 02 أكتوبر 2020.

ووجه المركز السينمائي المغربي، عبارات التعازي لأفراد العائلة الصغيرة للفقيدة، وكذا لعائلتها الكبيرة الثقافية والفنية.

وجدد المركز من خلال بلاغه، الشكر لجميع ذوي حقوق هذه الأفلام الذين “قبلوا بكل تلقائية وبسخاء الانخراط في هذه المبادرة بدون أي مقابل”.

يشار إلى أن الفنانة المغربية ووزيرة الثقافة سابقا ثريا جبران، فارقت الحياة في الـ24 من غشت الماضي، عن عمر ناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض.

وكانت الراحلة، قد أعلنت في بداية شهر غشت الجاري، أنها تتابع فحوصاتها الطبية بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالبيضاء، بعدما تكفل الملك محمد السادس بمصاريف علاجها.

يذكر أن السعدية قريطيف ممثلة مسرحية وسينمائية مغربية، اشتهرت باسمها الفني ثريا جبران، وهي من مواليد 1952 بمدينة الدار البيضاء، وشغلت منصب وزيرة الثقافة في الحكومة المغربية سنة 2007، لتصبح أول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب السياسي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *