خالد أيت الطالب وزير الصحة سياسة

البرلمان يشكل مهمة استطلاعية للتحقيق في صفقات وزارة الصحة

30 سبتمبر 2020 - 13:24

وافق مكتب مجلس النواب، على طلب لجنة القطاعات الاجتماعية للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي تم إبرامها من قبل وزارة الصحة في إطار مواجهة بلادنا لجائحة فيروس كورونا، كما تقرر دمج طلبين في الموضوع في مهمة استطلاعية واحدة.

وفي السياق ذاته، وافق مكتب مجلس النواب، المنعقد أمس الثلاثاء، على طلب تقدمت به لجنة القطاعات الاجتماعية حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي مُحتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية، كما دعا المكتب دعوة اللجنة المذكورة إلى تحديد عدد المستشفيات وتوزيعها الجغرافي قبل البت النهائي في الموضوع.

ووجه مجموعة من البرلمانيين انتقادات حادة لوزير الصحة خالد أيت الطالب، الخميس 17 شتنبر الجاري، خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، من بينها ما كشفت عنه البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ابتسام مراس، التي قالت إن “وزارة الصحة أبرمت عقودا مع أشخاص لهم شركات وتواجد يومي بالوزارة ويستفيدون من صفقات القطاع”.

ودافع وزير الصحة، خالد أيت الطالب، عن الصفقات التي أبرمتها وزارته خلال جائحة “كورونا”، حيث أكد أنها تمت وفق القانون وفي احترام لمراحل تنفيذ الصفقات التفاوضية، مشيرا بقوله:”نحن في سياق استثنائي يستوجب الاستعجال والاستباقية لمحاصرة التطور السريع لعدوى الفيروس بين السكان”.

وقال آيت طالب إن الإذن الخاص بإبرام العقود دون المرور بالإجراء التقليدي الخاص بطلبات العروض سمح للوزارة بـ”توفير الوقت في وضع استثنائي” مشيرا إلى أن المسطرة العادية أقل مدة فيها تتطلب “ما بين 75 إلى 80 يوما” لفحص العروض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

صحيفة إسبانية: المغرب لا يفكر حاليا في استرجاع سبتة ومليلية ولا يشكل خطرا على أمنهما

سياسة

وكالة أنباء فلسطينية: الجزائر تطلب وساطة فلسطين للتطبيع مع إسرائيل

سياسة

هذا ما اتفق عليه المغرب وبريطانيا في الحوار الإستراتيجي الثالث بين البلدين

تابعنا على