آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

حاليلوزيتش يكشف سبب استبعاد اللاعبين المحليين.. ويعلن تأليفه كتابا عن المنتخب

مدرب المنتخب الوطني

قال الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، اليوم الخميس في المعمورة ضواحي سلا، إن باب المنتخب الوطني المغربي سيبقى مفتوحا في وجه اللاعبين الأكثر جاهزية وانضباطا، والأكثر استعدادا نفسيا وبدنيا لإضفاء قيمة مضافة على الأداء الجماعي لأسود الأطلس لبلوغ الطموحات المرجوة قاريا وعالميا.

وعن سبب خلو لائحة المنتخب من أسماء اللاعبين المحليين، أوضح حاليلوزيتش أنه تم الاتفاق مؤخرا مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على عدم استدعاء أي لاعب ينتمي لفرق الأندية الاحترافية الذين سيعززون صفوف فرقهم المعنية بإجراء الدورتين الاخيرتين 29 و30 من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول، والمتزامنتين مع تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم الممتد من 05 إلى 13 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في كلمة للناخب الوطني خلال ندوة صحفية عقدها بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، بمناسبة الإعلان عن لائحة اللاعبين الدوليين الذين وجهت لهم الدعوة للمشاركة في المباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما المنتخب الوطني أمام منتخبي السينغال (9 أكتوبر) والكونغو الديمقراطية (13 أكتوبر).

وشدد المدرب على أن حمل قميص المنتخب الوطني “شرف لأي لاعب، وشخصيا أعتبر هذا الأمر مقدسا”، مشيرا إلى أنه يتابع رفقة طاقمه التقني المساعد عن كتب أداء كل لاعب على حدة، ويعاين أسبوعيا قرابة 45 شريط فيديو ترصد تحركات اللاعبين المغاربة في مختلف الدوريات.

ولفت إلى أنه تم اعتماد معياري الجاهزية والاستحقاق في اختيار هذه اللائحة التي تضم وجوها جديدة يحدوها الأمل الكبير في فرض ذاتها، مشيرا إلى أن قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي أعطى الضوء الاخضر للاعبين الحاملين لجنسيات متعددة تغيير المنتخبات التي يلعبون لها، سيوسع دائرة الاختيار لخلق مزيد من التنافسية في صفوف المنتخب.

وعن سبب غياب مجموعة من ركائز المنتخب عن اللائحة الحالية، قال الناخب الوطني إن غالبيتهم يعانون من الإصابة وخصوصا عادل تاعربات لاعب بنفيكا ويونس عبد الحميد مدافع ريمس الفرنسي.

واعتبر أن تواجد اللاعب حكيم زياش نجم نادي تشيلسي الانجليزي ضمن الائحة لا يعني أنه سيكون حاضرا في المبارتين الودتين أمام السينغال والكونغو الديموقراطية، على اعتبار أنه يعاني من إصابة أبعدته مؤخرا عن مباريات ناديه في الدوري الانجليزي الممتاز.

وبخصوص غياب اللاعب الدولي عبد الرزاق حمد الله، مهاجم النصر السعودي، أوضح حاليلوزيتش على أن حمد الله رفض مجددا دعوة الالتحاق بالمنتخب، مبرزا أن مهاجم النصر السعودي “برر عدم قدومه بالتركيز مع ناديه، وذلك خلال اتصال هاتفي مع مساعدي مصطفى حجي”.

و عن تغيير تموقع اللاعب أشرف حكيمي من مدافع إلى جناح أيمن، قال المدرب إنه اختيار تكتيكي موفق سيساهم في إضفاء طابع النجاعة والفعالية على خط الهجوم المغربي، بالنظر للمؤهلات البدنية والتقنية العالية التي يمتتع نجم فريق انتر ميلانو الإيطالي.

ويرى حاليلوزيتش أن المبارتين الودتين ستشكلان محكا مهما أمام العناصر الوطنية لقياس مدى قدرتها على مقارعة لاعبين ينتمون لمدرستين كبيرتين في كرة القدم الافريقية، حيث الاندفاع البدني والسرعة والشراسة، معربا عن أمله في أن تشكل اختبارات جيدة لما هو قادم في تصفيات كأس أفريقيا وكأس العالم.

إلى ذلك، كشف الناخب الوطني أنه انكب خلال فترة الحجر الصحي على إعداد مؤلف تحت عنوان “كيف تصبح لاعبا في صفوف أسود الأطلس”، يرصد فيه الجوانب التي يتيعن تطوريها في كرة القدم المغربية لبلوغ النجاعة، والتي تتوزع بين منظومة اللعب والتنشيط الدفاعي والهجومي وضربات الخطأ وحراسة المرمى والإعداد البدني والجوانب النفسية.

وشهدت اللائحة التي تم الكشف عنها، حضور الركائز الأساسية للمنتخب، مع عودة مجموعة من اللاعبين الذين سبقوا أن حملوا القميص الوطني في فترات متقطعة ومن بينهم عمر القادروي لاعب باوك سالونيك اليوناني، وعصام الشباك لاعب ييني مالاتيا سبور التركي، وأسامة طنان مهاجم فيتيس أرنهيم الهولندي.

وسجلت اللائحة المناداة لأول مرة على مجموعة من اللاعبين الممارسين على الخصوص في الدوريات الأوربية، ويتعلق الأمر بسفيان شاكلة (فياريال الإسباني)، وسامي ماي (سان تروند البلجيكي)، ونسيم بوجلاب (شالكه الألمالي)، وإدريس صديقي (ويلين الهولندي)، وأيمن بارقوق (فرانكفورت الألماني)، وموحا غرس الله (سلوفان براتيسلافا السلوفيني)، ومنير الحدادي (إشبيلية الإسباني).

وستجرى المقابلة الأولى للأسود أمام منتخب السنغال يوم الجمعة 9 أكتوبر 2020، على أن يواجه المنتخب الوطني في مباراته الثانية منتخب الكونغو الديمقراطية يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020، وذلك المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بداية من الساعة السابعة مساء.

وفيما يلي اللائحة الكاملة للمنتخب التي أعلن عنها حاليلوزيتش:

حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي

الدفاع: نبيل درار، حمزة منديل، الشباك عصام، مزراوي نصير، أشرف حكيمي، نايف أكرد، فضال زهير، رومان سايس، شاكلة سفيان، سامي ماميي.

وسط الميدان: عمر القادوري، الصاديقي ادريس، أمرابط سفيان، بوجلاب نسيم، بركوك أيمن، زياش حكيم، أسامة طنان، سليم أملاح.

الهجوم: العربي يوسف، لبيض زكرياء، موحا راخلسا، منير الحدادي، أشرف بنشرفي.

يذكر أن المباراتين الوديتين ستجريان على أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، اعتبارا من الساعة السابعة مساء اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *