أدب وفنون

دعم وزارة الثقافة .. ممثلون أمازيغ لـ”العمق”: الله يسخر للجميع ونطالب بالمساواة (فيديو)

علق ممثلون مغاربة أمازيغ من سوس، على الدعم الاستثنائي الذي وزعته وزارة الثقافة مؤخرا على عدد من العاملين في القطاع الفني، وخلق نقاشا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالوا في تصريحات متفرقة للعمق، بأنهم ليسوا ضده، ولكنم بالمقابل يطالبون بالمساواة.

وأكد متحدثون لميكروفون العمق، من وسط مدينة أكادير، ان الدعم الاستثنائي، في حد ذاته يعتبر شيئا إيجابيا، ويلأتي في وقت مهم، في ظل جائحة كوفيد19،  ولكن بالمقابل، لابد من النظر في معايير الدعم، خاصة وأن بعض الممثلين والعالمين في القطاع الفني بجهة سوس ماسة، لم يشاركوا في أي عمل لأزيد من ثلاث سنوات، وهم اليوم في بطالة فنية، وهو ما أثر على حياتهم العائلية.

وأضاف المتحدثون إلى أنه يستوجب على وزارة الثقافة، الأخذ بعين الاعتبار، وضعية الفنانين الأمازيغ بالدرجة الأولى، تماشيا مع مقتضيات الدستور المغربي، وطالبوا بتواجد من يمثلهم داخل اللجنة التي تمنح الدعم.

وعوض أن يتحول  ما متمنحه وزارة الثقافة إلى دعم، يساعد الفنان والممثل على الإبداع، فحال بعض الفنانين الأمازيغ، انقلب رأسا على عقب، إذ منهم من صرف مبلغا ماليا تجاوز 5000 درهم، لإعداد ملف طلب الدعم، وإذا به يتفاجأ بعدم ورود اسمه في لائحة الأعمال المدعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *