اقتصاد

المقاولات الكبرى تستفيد من 60 في المائة من القروض البنكية الممنوحة

بلغ عدد المقاولات التي تمكنت من الولوج إلى القروض البنكية بنهاية سنة 2018، ما مجموعه 103016 مقاولة أي ما يعادل نحو 40 في المائة من مجموع المقاولات المسجلة بمنصة الإدارة العامة للضرائب.

وكشف التقرير السنوي الأول للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة الذي نشره حديثا، أن نحو 89948 مقاولة استفادت من قروض بقيمة 440 مليار درهم.

وأوضح التقرير أن المقاولات الكبرى استفادت من 60.5 في المائة من مجموعة القروض الممنوحة للمقاولات بمختلف أصنافها، فيما توزعت النسبة المتبقية بين المقاولات المتوسطة بـ 14.2 في المائة والمقاولات الصغرى بـ 12 في المائة والمقاولات الصغيرة جدا والناشئة بـ 4.1 و9 في المائة على التوالي.

وبحسب التقرير فإن معدل الولوج إلى القروض البنكية بالنسبة إلى المقاولات الكبرى والمقاولات المتوسطة يبلغ 86.6 و85.4 على التوالي، فيما سجل ضعف ولوج باقي أصناف المقاولات وخاصة بالنسبة للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا التي لم يصل رقم معاملاتها مليون درهم.

ويعد عمر المقاولة وأقدميتها عاملا من العوامل الحاسمة في الولوج إلى القروض البنكية كما يحدد مستويات الولوج، ويصل معدل الولوج إلى القروض بالنسبة للمقاولات التي في عمرها 10 سنوات إلى نحو 63 في المائة، فيما لا يصل هذا المعدل إلا 10 في المائة بالنسبة للمقاولات التي لا يبلغ عمرها سنتين.

ويصل معدل تمويل المقاولات التي يفوق عمرها 10 سنوات نحو 76 في المائة في مقابل 2 في المائة بالنسبة للمقاولات التي لا يقل عمرها عن سنتين.

وحسب التوزيع الجهوي، أفاد التقرير أن 41.4 في المائة من المقاولات المتواجدة بجهة الدار البيضاء سطات استفادت من 67 في المائة من مجموع القروض الممنوحة للمقاولات خلال سنة 2018، وتأتي المقاولات التي تتواجد بجهة الرباط سلا القنيطرة في المرتبة الثانية حيث استفادت 13.7 في المائة من المقاولات من 13.8 في المائة من القروض البنكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *