اقتصاد

الأزمة الصحية تكلف مجموعة الضحى أزيد من 150 مليار سنتيم من رقم المعاملات

أثر الحجر الصحي المرتبط بأزمة “كورونا” بشكل ملحوظ على معاملات مجموعة الضحى العقارية وهو ما انعكس أيضا على الأرباح الصافية للمجموعة التي سجلت نتيجة سلبية.

وبحسب البيانات المالية للمجموعة، فقد بلغ رقم معاملاتها مع نهاية شهر يونيو الماضي 438 مليون درهم، تأتى من تسويق 1031 وحدة سكنية بشكل نهائي، في مقابل رقم معاملات بمليارين و17 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2019.

الانخفاض الكبير على مستوى رقم معاملات المجموعة بنهاية النصف الأول من 2020، بفارق سلبي بلغ مليار و579 مليون درهم مقارنة برقم المعاملات المسجل خلال النصف الأول من سنة 2019، أثر بشكل كبير على الأرباح الصافية للمجموعة خلال النصف الأول من السنة الجارية حيث سجلت نتيجة سلبية بناقص 104 ملايين درهم.

بدورها أشرت  المبيعات القبلية للمجموعة العقارية، على انخفاض بنسبة 28 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية بسبب تداعيات الأزمة الصحية،  غير أن العودة التدريجية للأنشطة الاقتصادية خلال شهر ماي الماضي، ساهمت في استعادة المجموعة لمستويات مبيعات موازية لما كانت عليه قبل بداية الأزمة الصحية لكوفيد 19، وذلك ابتداء من شهر يونيو.

وهكذا بلغت المبيعات القبلية للمجموعة خلال النصف الأول من سنة 2020 ما مجموعه 3 آلاف و51 وحدة سكنية في صنف السكن الاقتصادي والمتوسط، في مقابل 3 آلاف و716 وحدة خلال النصف الأول من سنة 2019. أما فيما يتعلق بالمبيعات القبلية لصنف السكن الفاخر فقد بلغت خلال النصف الأول من السنة الجارية 527 وحدة مقابل 577 وحدة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

من ناحية أخرى، ساهم نشاط المجموعة الدولي في غرب افريقيا في الرفع من نمو أنشطتها حيث سجل نموا بنسبة 41 في المائة، وساهم هذا النمو في الرفع في من مستويات المبيعات القبلية بنسبة 28 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية مقابل 17 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.  كما ساهمت فروع المجموعة في افريقيا بنسبة 19 في المائة على مستوى رقم المعاملات خلال النصف الأول من السنة الجارية مقابل 4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وبلغ رقم المعاملات المؤمن للمجموعة في غرب افريقيا نحو مليار و400 مليون درهم وجهته المجموعة بصفة كلية إلى الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *