اقتصاد

المغرب يحتل المركز السادس إفريقيا و78 عالميا في مؤشر حرية الاقتصاد لـ2020 

احتل المغرب المركز السادس إفريقيا و78 عالميا في مؤشر حرية الاقتصاد لسنة 2020، والذي نشره مركز التفكير الأمريكي “هيرتاج” حديثا.

وجاء المغرب في المركز السادس في إفريقيا ضمن 51 بلدا في القارة بعد كل من جزر الموريس التي احتلت المركز الأول افريقيا و21 عالميا، ورواندا التي جاءت في المركز الثاني افريقيا و33 عالميا، وبوتسوانا التي احتلت المركز الثالث قاريا و40 عالميا، ثم جزر السيشل بالمركز الرابع  افريقيا و72 عالميا والرأس الأخضر المركز الخامس قاريا و76 عالميا .

ووضع مركز التفكير الأمريكي، المغرب في المركز 6 قاريا و78 عالميا مع تنقيط بـ 63.3 نقطة وتصنيفه ضمن البلدان التي تعرف حرية اقتصادية معتدلة، في حين صنف المركز كل من جزر الموريس وروندا ضمن البلدان التي تعرف حرية اقتصادية أكبر.

وسجل المركز أداء سلبيا على مستوى هذا المؤشر بالنسبة على جنوب افريقيا والكوت ديفوار بعد أن انتقلت من وضعية تتسم بحرية اقتصاد معتدلة في النسخة السابقة من المؤشر إلى حرية اقتصاد أقل في نسخة هذه السنة من هذا المؤشر.

وعلى الصعيد العالمي، صنف المركز ضمن البلدان التي تتمتع بحرية اقتصادية كاملة، كلا من سنغفورة في المركز الأول، وهونغ كونغ في المركز الثاني، ونيوزيلاندا في المركز الثالث، ثم استراليا في المركز الرابع، وسويسرا في المركز الخامس، وايرلندا في المركز السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *