سياسة

انتخابات 2021.. “الأحرار” يشدد على إشراك واسع للمواطنين في العملية الانتخابية

شدد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على ضرورة التوصل إلى صيغ ومساطر متوافق عليها من طرف الفرقاء السياسيين بخصوص الانتخابات المقبلة، بما يضمن تعزيز الديمقراطية وتكريس التمثيلية الحقة، المبنية على إشراك أكبر عدد من المواطنات والمواطنين في العملية الانتخابية، من جهة، وعلى التعددية الحزبية والتمثيلية العادلة، من جهة أخرى.

وبحسب بلاغ للمكتب السياسي لحزب الأحرار توصلت به “العمق”، فقد قدم رئيس الحزب عزيز أختوش، في بداية الاجتماع، عرضا سياسيا توقف فيه عند النجاح الكبير للدورة العادية للمجلس الوطني، والتي نظمت أشغالها يوم 3 أكتوبر بتقنية المحادثة المصورة، كما نوه بحسن سير آخر محطات برنامج 100 يوم 100 مدينة الذي اختتمت فعالياته في أيت ملول يوم 27 شتنبر الماضي.

وأجمع أعضاء المكتب السياسي، يضيف البلاغ ذاته، على اعتبار الدورة العادية للمجلس الوطني دورة تاريخية بامتياز، منوهين في ذات الوقت بالمشاركة الكبيرة لأعضاء المجلس الوطني التي بلغت 276 عضوا للمجلس الوطني، وتواصلت الأشغال لما يقرب من الخمس ساعات، مع فتح باب النقاش لجميع التنسيقيات والتنظيمات الموازية للحزب، في ظل أجواء طبعها الالتزام والتماسك والتعبئة القصوى وروح المسؤولية.

وشدد المكتب السياسي على أن الكلمة السياسية القوية التي تلاها رئيس الحزب زادت المناضلات والمناضلين في الجهات والأقاليم عزيمة وفخرا بانتمائهم لمشروع “الأحرار” كما ساهموا في بنائه خلال الأربع سنوات الماضية، والذي قوامه الاشتغال بدون انقطاع والالتصاق الكامل بالقضايا الحقيقة للوطن والإنصات والقرب من المواطنين.

وبخصوص الدخول السياسي، دعا المكتب السياسي الفريقين البرلمانيين إلى المشاركة البناءة في النقاش حول القوانين ذات الطابع المستعجل والمتعلقة أساسا بالإقلاع الاقتصادي وتوسيع الحماية الاجتماعية، واللتان جعلهما الملك محمد السادس، في مقدمة أولويات السياسات العمومية في ظل استمرار الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19.

وتفعيلا لمقتضيات الفقرة 3 من المادة 33 للنظام الأساسي، يضيف المصدر ذاته، تقرر عقد مؤتمر وطني استثنائي بمبادرة من الرئيس، يومه 7 نونبر 2020، على الساعة الرابعة مساءا، عبر تقنية المحادثة المصورة طبقا للمادة 7 من النظام الداخلي، لأجل تمديد المدة الانتدابية لجميع أجهزة وهيئات الحزب المجالية والوطنية.

وأضاف المكتب السياسي للحزب، أنه بناء على النظام الأساسي للحزب، خاصة المادة 21 منه، وبعد الإطلاع على التقريرين المتعلقين بالترشيحات لشغل مهمة منسق الحزب باقليمي الناظور وآسفي الذين اعدتهما اللجنتين المعنيتين، تقرر تعيين صلاح العبوضي منسقا للحزب على إقليم الناظور، وعثمان الشقورى منسقا للحزب على إقليم آسفي.

وبعد توصل رئيس الحزب، يضيف البلاغ، بطلبات الإحالة على اللجان الجهوية للتأديب، كما هو منصوص عليه في المادة 31 من النظام الأساسي، وإثر دراستها بشكل أولي واستشارة المكتب السياسي، تقررت الموافقة على إحالة عضوين على اللجان الجهوية للتأديب والتحكيم قصد اتخاذ ما تراه مناسبا في حقهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *