مجتمع

مطالب لأمزازي بإلحاق مؤسسات الرعاية الاجتماعية بلائحة المستفيدين من الضمان المدرسي

وجهت جمعية التضامن للتنمية والشراكة بصفرو، مراسلة إلى وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، قصد إلحاق مؤسسة الرعاية الاجتماعية بالمدينة بلائحة المستفيدين من خدمات الضمان المدرسي.

ووفق نص المراسلة، التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، فشمل الطلب “توسيع لائحة المستفدين من خدمات الضمان المدرسي لشمل فئة المقيمين بمؤسسة الرعاية الاجتماعية لتشمل تغطية المخاطر أثناء تواجدهم بهذه المؤسسات الاجتماعية”.

وتأتي المراسلة، بناء على مذكرة وجهتها الجمعية بتارخ 22 شتنبر 2020، بشأن الضمان المدرسي، والتي ضمت “عدة مكتسبات جديدة في شأن اتفاقية الضمان المدرسي لفائدة المؤمنين، من خلال توسيع لائحة المستفيدين من خدمات الضمان المدرسي لتشمل التأمين أثناء التعلم أو التكوين عن بعد، تأمين تلميذات وتلاميذ المسارات المهنية أثناء تواجدهم بالمقاولات ووحدات الإنتاج، وتأمين المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية خارج المؤسسات التعليمية”.

ووفق مراسلة الجمعية، فإن فئة “مهمة من التلميذات والتلاميذ حرمت من هذه المكتسبات، وهم فئة المقيمين بمؤسسة الرعاية الاجتماعية حيث يتعين عليهم أداء واجب التأمين ضد المخاطر أثناء التواجد بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، “دور الطفولة ودور الطالب والطالبة”، مما يجعل أسرهم تتكبد مساطر ومصاريف إضافية، علاوة على ازدواجية التأمين لنفس الشخص”.

والتمست الجمعية من الوزارة، “توسيع لائحة المستفيدين من خدمات الضمان المدرسي لتشمل فئة المقيمات والمقيمين بمؤسسة الرعاية الاجتماعية، لتشمل تغطية المخاطر أثناء تواجدهم بهذه المؤسسات التي تلعب دور المكمل للمؤسسات التعليمية، وذلك بالنظر لوضعية الهشاشة التي تتميز بها هذه الشريحة التي اضطرت لمقاومة الهدر المدرسي، باللجوء إلى خدمات مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وفي إطار تمكافؤ الفرص كما نص عليها الدستور” على حد تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *