مجتمع

“العمق” تكشف معطيات جديدة حول مشروع الطريق السريع فاس-تاونات

طريق سريع

عقد مجلس جهة فاس- مكناس دورته العادية أول أمس الإثنين على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجهة، وقد تضمن جدول أعمال هذه الدورة الدراسة والمصادقة على 34 اتفاقية، منها اتفاقية تتعلق بثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات.

وحصلت جريدة ” العمق المغربي” على معطيات حصرية بشأن الاعتمادات المالية المرصودة لمشروط تثنية الطريق الوطنية رقم 8، والتي تبلغ كلفتها 1560 مليون درهم، وهي اعتمادات تقديرية على أن يتم حصر التكلفة النهائية للمشروع بعد إنجاز الدراسات والإعلان عن الصفقات.

مصدر تمويل مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات، يتوزع بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بمساهمة قدرها 985 مليون درهم بنسبة 63,1 في المائة، وجهة فاس مكناس بحصة 485 مليون درهم بنسبة 31,1 في المائة، فضلا عن مساهمة المجلس الإقليمي لتاونات ب40 مليون درهم بنسبة 2,6 في المائة، بالإضافة إلى مساهمة وكالة إنعاش وتنمية الشمال ب50 مليون درهم بنسبة 3,2 في المائة.

مصدر مطلع أوضح لـ”العمق” أن الجدولة الزمنية للشروع في تنفيذ المشروع، تتراوح ما بين 2021 و2025 حسب ما هو مقرر في جدل المساهمات السنوية لتمويل مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8.

هذا، وتتعهد وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بإنجاز الدراسات التقنية للمشروع موضوع الاتفاقية المصادق عليها بمجلس الجهة، والخاصة بمشروع تثنية الطريق بين فاس وتاونات، بالإضافة إلى المساهمة في تمويل المشروع بما مجموعه 985 مليون درهم موزعة على مدى 5 سنوات.

مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات، شكل مطلبا أساسيا لساكنة تاونات ومستعملي طريق الوحدة في اتجاه مدن الشمال، بسبب تزايد حوادث السير على الطريق الممتدة على مسافة 73 كلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *